اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

للسنة الثانية على التوالي، نظمت الشركة القانونية HAQQ, مؤتمرها السنوي، اليوم الجمعة، "Lawyers of Tomorrow2" تحت عنوان "ثورة الذكاء الإصطناعي" في فندق ال Lancaster Plaza في بيروت، وكان قد حضر المؤتمر نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين، فعاليات سياسية، أكاديميون وإعلاميون من إذاعات ومنصات لبنانية مختلفة، وقد بلغ عدد الحضور الإجمالي للمؤتمر أكثر من ١٠٠٠ شخصاً من ذوي الكفاءات العالية.

وكان الهدف الأساسي للمؤتمر، تشجيع المحاميين والحقوقيين على إنقاذ مهنتهم من ثورة الذكاء الإصطناعي كما والإستفادة من إيجابياته لغايات مهنية.

وانقسم المؤتمر ل ٤ فقرات، تضمنت الفقرة الأولى مفاجأة شكلت صدمة إيجابية للحضور وذلك بإستضافة النقيب السابق ورئيس الجمهورية اللبناني الأول بشارة الخوري، وذلك من خلال تقنيات الذكاء الإصطناعي المتطورة، وتمت الإضاءة على مدى خطورة هذا الأمر على الصعيد القانوني من إستغلال هذه التقنيات لأغراض غير قانونية وإحتيالية.


وفي الفقرة الثانية بدأ الحوار مع الأستاذ خليفة الياقوت والأستاذ سامي الزبيدي، الأستاذ أحمد النجار والدكتور حبيب المولى، ودار النقاش حول تطور الذكاء الإصطناعي ودوره في مهنة المحاماة وكيف يمكن للمحامي أن يستغل وجود الذكاء الإصطناعي في البيئة القانونية لتسهيل مهامه وإختصار الوقت.

وفي الفقرة الثالثة، أطلق رئيس شركة حق الأستاذ انطوان كنعان المنصة الجديدة MyHaqq, خلال فيديو عرض أمام الحضور، شرح كيفية إستخدام المنصة من قبل الحقوقيين والمحاميين.

وهي منصة ترعى الشؤون القانونية وتسهل عمل المحامي وطلاب الحقوق من خلال الإستفادة من ميزاتها العدة والتي تتضمن، التواصل مع الموكل، تحديد المهام، سرعة في تأمين جميع الأوراق القانونية، مراجع وخانة تدريبية للطلاب.

وشدد كنعان على أن "المنصة شبه مجانية معتبراً أن ميزات التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي من حق الجميع".

أما في الفقرة الرابعة والأخيرة، فضمّت الأستاذ مروان جبر، الأستاذ سلوم الدحداح، والأستاذ كريستوف الزغبي، وتمت مناقشة

دور الذكاء الإصطناعي في مهنة المحاماة مع أصحاب الاختصاص وتناول الحوار كيفية ملاحقة هذا الذكاء لأجل مواكبة التطوّر.


وقال مطوّر الأعمال في شركة HAQQ جاسون سعادة إنّ "المؤتمر كان اكثر من توقعاتنا".

ولفت الى أنّ عدد المشاركين بلغ 1300 شخصًا توزّع بعضهم حضوريًا وبعضهم الآخر افتراضيًا، وضمّ فينا بينهم إعلاميين مثّلوا محطات تلفزيونية، إذاعات ومنصات الكترونية عدّة.

وأضاف "أن مؤتمر محامو المسقبل كان فريداً من نوعه ولاقى تعليقات إيجابية على الصعيد التنظيمي كما على صعيد اختيار المواضيع المطروحة من قبل المحاورين وطريقة العرض التفاعليّة مع الحضور".

ولفت سعادة إلى أن "فيديو الذكاء الاصطناعي لبشارة الخوري كانت مفاجأة كبيرة للجمهور وشكلت صدمة إيجابية لهم، خاصةً أنها ركزت على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراضٍ عدّة من المُحتمل ان تكون أحيانًا سلبية من خلال خرق خصوصية الآخر والتعدي على الملكية الفكرية أيضاً".

الأكثر قراءة

"يجب استقباله بالتكريم الذي يستحقه"... ألبانيز تدعو ألمانيا إلى العدول عن قرارها بشأن حظر سفر أبو ستة