اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يتصدر صانعو المحتوى مواقع التواصل الإجتماعي، ويحصدون ملايين المشاهدات التي تعود عليهم بالفائدة المادية والشهرة، ناهيك عن الهدايا التي يحصلون عليها من متابيعهم وداعميهم والمتاجر والماركات.

ينشر هؤلاء معلومات وأفكار في مجالات معينة، من خلال تطبيقات مختلفة، بهدف الشهرة أوإفادة متابعيهم، أو طرح قضايا تهم الرأي العام، أو من أجل التسلية فقط، وطبعا الهدف الرئيسي هو الإستفادة المادية، فكلما حصدوا مشاهدات وازدادت شهرتهم كلما تضاعفت أرباحهم المادية.

يقدّم كل منهم المحتوى بأسلوب يختلف عن الآخر، فمنهم من ينشر أفكار مميزة ومعلومات مفيدة للمجتمع، ويسعى لإظهار صورة حضارية عن لبنان، على سبيل المثال صانعو المحتوى الذين يروجون للسياحة في البلاد، فمع تفاقم الوضع الإقتصادي لم يعد بمقدور الجميع السفر الى الخارج ولجأ البعض الى السياحة الداخلية والتعرف على مناطق لم يزوروها من قبل، وساهم صانعو المحتوى المختصون في هذا المجال بجذب متابعيهم سواء كانوا لبنانيين أو حتى أجانب لزيارة مناطق مختلفة في البلاد، سواء كانت أثرية، أودينية، أوطبيعية، أومطاعم وأماكن سهر.

وهناك المختصون بتقديم محتوى في مجال الطبخ، أوالفن، أو تقديم نصائح سواء في أمور طبية، جمالية، أو في أمور حياتية، كما يساهم البعض بالتسويق والترويج لأماكن ومنتجات معينة.

في المقابل ما ان تتصفح وسائل التواصل الإجتماعي حتى تشاهد ما لا يخطر على البال، حيث يعتمد بعض صناع المحتوى الى التفاهة والشتائم والتنمر وحتى الفضائح في فيديوهاتهم للحصول على الشهرة بأي ثمن كان.

وقد يلجأ البعض الى تنفيذ تحدّيات مهينة وخطرة عليهم وعلى المجتمع، حتى أن بعضهم ينتهي به الأمر في المستشفى أو خسارة حياته أو حتى التسبب بمقتل آخرين.

ففي صيدا، قام شاب لبناني منذ أسبوع بالتجول بفستان أحمر وأثار انتقادات واسعة، ليتبين لاحقا ان الأمر هو شرط ينفذّه.

وقبل أشهر، توفي طفل في صور بأزمة قلبية بعد مشاهدته مجموعة من الشبان يركضون ويلبسون ثياباً مخيفة ويحملون سيوفاً في أيديهم، خلال تصوير فيديو، بغية نشره على تطبيق تطبيق الـ"تيك توك".

وغيرها من الفيديوهات التي نشاهدها يوميا حيث ينفذ المشتركون في هذه التطبيقات شروطا لا يتخيلها عاقل، كفقس البيض أو رمي الطحين على وجوههم او تبليل ملابسهم بالمياه والمشروبات الغازية، وغيرها من الأمور التي يخجل الطفل من فعلها.

يشار الى انه بحسب وكالة "بلومبيرغ"، من المتوقع أن تسجل إيرادات صُناع المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي 65 مليار دولار العام الجاري 2023، و74 مليار دولار في 2024.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء