اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اقرت حكومة تصريف الاعمال اليوم في جلستها الاعتماد على منصة بلومبرغ والتخلي عن منصة صيرفة. فهل منصة بلوميرغ ستاتي بفوائد اكثر ايجابية على السوق اللبنانية وعلى سعر الصرف وعلى الليرة اللبنانية؟

اولا, شددت واشنطن ان يلتزم لبنان بمنصة بلومبرغ بهدف مراقبة الاموال المتداولة في السوق من اجل منع انزلاق لبنان في عمليات تبييض الاموال بما ان  Cash Economy  هي السائدة مؤخرا وهي تخلو من اي اجراء رقابي لمعرفة مصدر هذه الاموال.

من الناحية التقنية, العمل في منصة بلومبرغ يكون عدون تدخل مصرف لبنان الامر الذي يعطيها استقلالية في التداول المالي لكن في الوقت ذاته هناك تخوف من ان يرتفع الدولار. ويقول الخبراء الاقتصاديين ان سعر الصرف يجب ان يتم تحديده وفقا للعرض والطلب عليها مشددين انه يجب بيع او شراء الدولار على هذه المنصة فقط وليس في السوق السوداء وذلك منعا من انفلات  سعرالدولار وتحليقه عاليا. وفي هذا السياق, يحق للمصارف التداول بالعملة الصعبة وفقا لسعر السوق الحقيقي وهذا يجعل الصرافين والشركات والناس تتعامل مع المصارف بالدولار وبالليرة حسب سعر السوق.

اضف على ذلك, قال الخبير الاقتصادي سامي نادر للديار ان العمل على منصة بلومبرغ  يجب ان تكون مبنية على شفافية وهي خطوة جيدة حيث ان الجميع يطلع على المعلومات وهذا الامر يعزز الثقة عند المستثمرين والشركات و........

اما العامل الاساسي لتثبيت سعر الصرف وتحسين وضع الليرة هو بكل بساطة ان يتدفق الدولار من الخارج نحو الداخل اللبناني وفقا للخبير سامي نادر لافتا الى انه يجب سد الفجوة من خلال السوق عبر تقوية الصادرات وجذب استثمارات خارجية وتعزيز السياحة في بلدنا لان من شأن ذلك ان يجلب العملة الصعبة الى السوق اللبنانية . واضاف نادر:"كلما تحسن ميزان المدفوعات اي دخول الدولار الى الداخل, كلما تحسن وضع الليرة."




الأكثر قراءة

غالانت يدعو نتنياهو للمصادقة على المقترح المصري