اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الموسم الدراسي يبدأ، ومعه يزداد حرص الاهل على ابنائهم، وخصوصاً أنهم عائدون الى الدرس من عطلة صيفية طويلة قضوها في اللهو والمرح، واضافة الى الاهتمام بالنواحي التعليمية، لا بد للاهل، وكذلك ادارات المدارس من ان يهتموا بنواح صحية عديدة، حرصاً على سلامة التلاميذ ومنعاً لانتقال الامراض فيما بينهم. تقدم "الديار" هذه الارشادات الوقائية لتنشة جيل معافى صحياً ونفسياً. فالعقل السليم في الجسم السليم. 1ـ اطلبوا بإلحاح من ادارة المدرسة الا يحمل الطفل اكثر من وزنه من الكتب والدفاتر كيلا ينشأ جيل مستقبلاً يسبب له آلام الظهر الناجمة بدون شك عن حمل الأثقال في الصغر.

2ـ انتبهوا الى الطريقة التي يجلس بها الطفل في البيت خصوصاً اثناء الدراسة. اذ يجب ان يكون ظهره مستقيماً، وذلك لان الجلوس بطريقة غير سليمة يسبب اعوجاجاً في فقرات الظهر او انحناء في المنكبين.

3ـ علموا طفلكم كيفية غسل يديه بالماء والصابون بنفسه فور دخوله المدرسة، وكذلك في حال عودته الى البيت وقبل الجلوس الى المائدة.

4ـ حذروه من الشرب من قنينة رفيقه، وكذلك من تناول أي لقمة من طعامه تفادياً للامراض السارية المسببة للاسهال والتهابات الكبد.

5ـ اعطوه قنينة ماء صغيرة خاصة به للشرب اثناء دوامه الدراسي.

6ـ على الام ان تراقب شعر طفلها من وقت الى آخر ولا تتكل على الخادمة في ذلك لانه من الممكن ان تنتقل عدوى (القمل) اليه، وفي حال وجدت الام اي شيء من هذا القبيل، يجب الا تخفي الامر بل تتصل بالمدرسة لاعلام المسؤولة بذلك، ثم تتوجه فوراً الى طبيب الاطفال.

7ـ في ما يخص قدرة الاستيعاب عند الطفل، لا تجبروه على البدء بالدرس فور وصوله من المدرسة، بل دعوه يرتاح قليلاً ما يقارب الساعة، وهكذا يعاود نشاطه للدراسة ولا تسمحوا له باللعب مع رفاقه او بمشاهدة التلفزيون قبل انتهائه من درسه، وذلك لان برنامجاً معيناً قد يشدّ انتباهه ويجعله غير قادر على التركيز.

8ـ لا تسمحوا له بالتأخر عن الذهاب الى السرير الى ما بعد ساعة متأخرة لان نمو الطفل الاساسي يكون في الليل بين الساعة العاشرة والثالثة فجراً فدعوه ينام حتى ينمو.

9ـ ارفضوا ان ينام طفلكم اقل من 10 ساعات حتى بلوغه الـ 14 سنة، وذلك لاراحة جهازه العصبي ولجعله قادرا على التركيز في اليوم التالي.

10ـ دعوه يرتاح في عطلة نهاية الاسبوع، واطلبوا من ادارة المدرسة الا تعطيه دروساً مكثفة كي يروح عن نفسه.

11ـ حاولوا ان تخرجوه من البيت اثناء هذه العطلة، فان ذلك يساعده على تجديد نشاطه.

12ـ على الام الا تنسى اعطاء طفلها أي نوع من الفاكهة قبل ذهابه الى المدرسة، ألا تعطيه نقوداً لشراء ما قد يضره.

الأكثر قراءة

توقيف سلامة يطرح علامات الاستفهام وخاصة التوقيت