اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ارتفع عدد القتلى في مستشفى بشائر، جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم إلى 40 شخصاً، وإصابة العشرات، أمس، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، وفق ما أكد مصدر طبي.

كما قُتل 11 مدنياً على الأقل وأُصيب آخرون بجروح، من جراء غارات جوية للجيش السوداني على أحد أحياء جنوب الخرطوم، وفق ما أفادت مصادر محلية.

وقالت "لجنة المقاومة" المحلية وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس"، إنّه "حوالى الساعة 07.15 (05.15 بتوقيت غرينتش)، قصف الطيران الحربي منطقة سوق قورو"، مشيرةً "إلى أن الإحصاءات الأولية تفيد بوصول 11 حالة وفاة وعشرات الجرحى إلى مستشفى بشائر في المنطقة."

وكانت لجان المقاومة وهي مجموعات شعبية نظّمت احتجاجات، للمطالبة بحكم مدني بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح نظام عمر البشير عام 2019، وتنشط منذ بدء الحرب في تقديم الدعم للسكّان.

وأطلق مستشفى بشائر "نداءً عاجلاً" إلى الكوادر الطبية للحضور "مع تزايد أعداد المصابين الواصلين إليه".

الجيش: قتل 30 عنصراً من "الدعم السريع"

بدوره، أعلن الجيش السوداني، مساء السبت، مقتل 30 عنصراً من قوات الدعم السريع في اشتباكات بين الجانبين في مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله، في بيانٍ له "إنّ قوات في الفرقة السادسة مشاة بمدينة الفاشر، اشتبكت مع قوات الدعم السريع، وتمكنت من دحرها وتكبيدها خسائر بلغت 30 قتيلاً وعدداً كبيراً من الجرحى، وغنمت عدداً من العربات القتالية".

أضاف البيان "أنّ قوات الدعم السريع حاولت مجدداً، اليوم الأحد، الهجوم على سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، وتمكن الجيش من دحرها وتكبيدها خسائر كبيرة في الأفراد (لم يحددها) وتدمير عدد من العربات القتالية."

وأشار"إلى أن قوات الدعم السريع قصفت عشوائياً مناطق شمالي مدينة أم درمان غربي العاصمة، ما أدى إلى مقتل 3 مدنيين".

وكانت، توسعت دائرة الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدن العاصمة الخرطوم (وسط) والفاشر (غرب).

وقبل أيام، أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، مرسوماً دستورياً يقضي بحل قوات "الدعم السريع"، بسبب مخالفتها الأهداف والمهمّات والمبادئ لإنشائها، والواردة في قانون قوات الدعم السريع، عام 2017.

الأكثر قراءة

بكركي ترفض «دفن الديمقراطية وخلق السوابق» وبري يعتبر بيان «الخماسية» يُـكمل مبادرته شرف الدين يكشف لـ«الديار» عن لوائح للنازحين تنتظر موافقة الامن الوطني السوري تكثيف معاد للإغتيالات من الجنوب الى البقاع... والمقاومة مستمرة بالعمليات الردعية