اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عقد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، اجتماعا مشتركاً مع لجنة متابعة تشغيل مطار رينيه معوض في القليعات، في حضور المستشارين الدكتور حمدي شوق والمهندس حسن الحاج تم خلاله مناقشة "مختلف الجوانب التقنية والتشريعية والإدارية المحيطة بهذا المرفق الإقتصادي الحيوي الهام في تطوير حركة الملاحة المدنية اللبنانية، وذلك ضمن اطار التحرك الوطني الهادف الى تشغيله".

واعتبر دبوسي أن "التحركات واللقاءات المتتالية تندرج في اطار الاستراتيجية الشاملة لغرفة طرابلس الكبرى التي تهدف الى تنمية وتطوير كل المرافق الإقتصادية العامة ومن ضمنها مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات- عكار، ونحن متفقون على ان مطار القليعات، هو مطار وطني نضعه في خدمة الملاحة الجوية المدنية اللبنانية والعربية والدولية ".

أضاف: " يسعدنا اليوم ان نقف معاً على آخر المستجدات التي تتعلق بالرؤية العلمية والخبرات التقنية في ادارة المطارات التي يمتلكها الدكتور حمدي شوق، والتي تتلازم مع كفاءة مهنية عالية متقدمة مشهود لها بالخبرات والتميز والإبداع ".

بدوره أشار الدكتور شوق: "إننا نتحدث دائما مع دبوسي عن ضرورة تطوير المطارات اللبنانية وتحديثها ومواكبة حركة التجدد التي يشهدها قطاع الطيران عالمياً، آخذين في الاعتبار التغيرات والتحولات في اقتصادات العالم وأن يكون لكل المطارات اللبنانية أدوار متناسقة وما نحتاجه هو أن تتولد لدى المراجع السياسية والسلطوية القناعات بأن مطار رينيه معوض في القليعات لن يكون في وقت من الأوقات مثار مخاوف، لأنه مطار مدني إقتصادي إستثماري وهو عنوان للمشاريع الإنمائية والتطويرية والتحديثية وأن المطارات المدنية هي إمتيازات مفيدة للوطن ولدورة الحياة الإقتصادية فيه".

ورأى شوق انه "يجب الاستناد بتشغيل مطار القليعات وكل المطارات اللبنانية على استراتيجية وطنية شاملة تستدعي الإصرار على وجود هيئة ناظمة للطيران المدني، وان تسود الشفافية ومبادىء الحوكمة في ادارة وتشغيل المطارات، وأن يصار الى وضع الأطر القانونية والتشريعية والإدارية والتسهيلات اللازمة التي تعطي الضمانات الكافية التي يتطلبها المستثمرون والمشغلون.

من جهته أوضح عضو لجنة متابعة تشغيل مطار رينيه معوض المحامي عدنان عرابي، أن "اللجنة دأبت منذ نشأتها على متابعة وزيارة جميع المراجع السياسية والروحية والفاعليات المعنية لبيان أهمية تشغيل المطار، وبخاصة بعد تفاقم الأزمات الاقتصادية، متسلحة بتطبيق مبدأ الانماء المتوازن في لبنان عموما والشمال خاصة ".

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة