اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حضري دخوله الى المدرسة في جوّ من الفرح. قدمي له الامر كانه ترقية يستحقها، اصبحت كبيرا وسوف تذهب الى المدرسة مثل اخوتك الكبار.. المعلمة سوف تعطيك دفترا للرسم ترسم عليه رسوما ترينا اياها في البيت. وليس ابدا كنوع من التهديد كأن تقولي له: سوف ترى، المعلمة ستحسن تربيتك وتعلمك ان تطيع اوامرها..

- يوم الدخول الى المدرسة، من الضروري ان ترافقيه صباحا اليها. من الطبيعي ان يبكي حين تهمين بالمغادرة وهنا عليك ان تغادري بشجاعة لان ترددك سوف يزيد من بكائه. اما اذا غادرت فسوف يتلهى بالامور الجديدة حوله، ومن الضروري كذلك العودة لاصطحابه عند ساعة الانصراف.

- اذا استمر بالبكاء لاسابيع بعد دخوله المدرسة، ينبغي مراجعة الادارة والمعلمة لربما افادوك بانه ليس ناضجا بعد ما فيه الكفاية لدخول المدرسة ومن الافضل تأجيل الامر بضعة اشهر.

- عليك صديقتي ان تظهري دائما اهتماما حقيقيا بما يقوم به طفلك في المدرسة، وحفظ كل ما يقوم به من اعمال ورسوم وتعليقها في مكان بارز اذا امكن. ومن المفيد جدا ان تبقي على اتصال مع المعلمة لتستفسري عن حياته وتصرفاته المدرسية.

برنامج للنجاح

على الطالب وضع برنامج خاص يتبعه طوال السنة حتى يصل الى مرحلة الامتحانات مستعدا افضل استعداد، ومن اهم نقاط هذا البرنامج متابعة الدروس يوما بيوم وعدم تركها تتكدس واهمالها حتى فترة المراجعة. فهذه هي الطريقة الفضلى لاستيعابها وتخزينها في الذاكرة، الدرس ليلا ونهارا لا يفيد لان التعب لا يلبث ان يتحكم بالطالب فلا يعود قادرا على المتابعة والاستمرار. من الافضل تخصيص اوقات محددة للعمل والالتزام بها واخرى للراحة والترفيه.

افضل اوقات الدرس والعمل هي التي يشعر فيها الطالب انه في احسن حال، اي في الصباح، في اخر فترة بعد الظهر واول السهرة، اما بعد الغذاء فان نزهة قصيرة او نشاطا ترفيهيا يجعل من التلميد اكثر قالبية على متابعة الدروس. المنبهات والادوية التي يلجأ اليها بعض الطلاب (مثل القهوة والدخان والكحول) اضرارها كبيرة جدا لانها تعطيهم النشاط لفترة، لكن التعب لا يلبث ان يظهر بعد انتهاء مفعولها فيصبحوا بحاجة لكمية اكبر منها لمقاومته، الافضل اذا تقسيم العمل على فترات بشكل لا يرهق الطالب.

الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والاسيدات الامينية ضروري لكل تلميذ مثل الفاكهة المجففة والطازجة، والخضار، والاسماك والبيض واللحم، وكذلك الطعام الغني بالفوسفور الذي ينشط الذاكرة كالحليب والجبن والبندق والجوز، تناول ثلاث وجبات محددة يوميا وعدم الاستغناء عن اي منها، او اللجوء الى السندويشات واللقمشة الضارة وتناول المشروبات الغازية امر اساسي. وعند الشعور بالتعب والارهاق يمكن لقطعة او قطعتين من الشوكولا ان تساعد لانها غنية بالفوسفور والماغنيزيوم.

حفظ القرطاسية: القرطاسية اليوم اصبحت تخضع للموضة، وهنالك الاف الابتكارات والاشكال والالوان منها. وقد يستحلي التلميذ الحصول على اجمل مبتكرات القرطاسية وهذا من حقه في بداية السنة انما يصبح الامر عبئا ثقيلا على الاهل اذا كان الامر سيتكرر كل شهر او كل اسبوعين. لذا من الافضل افهام الولد جيدا منذ اول السنة ان الكمية المخصصة له من القرطاسية والتي يختارها بنفسه وحسب ذوقه ينبغي ان تكفيه طوال السنة. وهنا ستعلّم الولد ان يحفظ اقلامه من الضياع، ولا يعيرها لرفاقه دون ان يستردها ولا ينساها هنا وهناك. كما يتعلم الا يهمل دفاتره ويمزق اوراقها دون فائدة، وان يبقيها نظيفة شبه جديدة، وان ينتبه لكل لوازمه المدرسية ويبقيها في حوزته حتى وان شاهد في المحلات والمكتبات اشياء اخرى اجمل منها واراد الحصول عليها.

الأكثر قراءة

توقيف سلامة يطرح علامات الاستفهام وخاصة التوقيت