اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توالت المواقف المستنكرة لحادثة اطلاق النار على على السفارة الاميركية، حيث تابع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الحادثة، فأجرى سلسلة اتصالات بقادة الأجهزة الأمنية للاطلاع على المعطيات عن الحادث وطلب التشدد في ملاحقة القضية وجلاء ملابساتها. وشدد على أن "حماية البعثات الديبلوماسية في لبنان أمر لا تهاون فيه على الاطلاق، ومن غير المسموح بالعودة إلى أنماط قديمة في توجيه الرسائل السياسية، التي عانى اللبنانيون بسببها"، مشيرا "إلى أن الأجهزة الأمنية مستنفرة لجلاء ملابسات هذا الحادث وتوقيف الفاعلين".

بوحبيب اتصل بشيا مستنكرا

ندد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب من نيويورك، خلال اتصال هاتفي بالسفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، الاعتداء. وإذ أكد "أنه من الضرورة محاسبة الفاعلين وإنزال أشد العقوبات بهم"، مشددا "على التزام لبنان بتأمين الحماية اللازمة للمقرات الدبلوماسية الأجنبية بما يتوافق مع إتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

الجميل: تفاقم الحوادث

لن يكون من مصلحة مفتعليها

كتب رئيس حزب "الكتائب اللبنانية " النائب سامي الجميل على منصة "إكس": "من عين إبل الى عوكر شهد حدثين خطيرين يكشفان نيةً لدى من يدمّر الجمهورية بالتصعيد الميداني. حواجز وتدقيق بالهويات وإطلاق نار على سفارات، مشاهد يرغب اللبنانيون بالقضاء عليها عبر بناء دولة ذات هيبة. حذار تفاقم هذه الحوادث فهي لن تكون من مصلحة أحد وخاصة مفتعليها".

خلف: اعتداء بالغ الخطورة ومرفوض

كتب النائب ملحم خلف على "إكس": "إنّ ما تعرضت له السفارة الأميركية في لبنان، هو اعتداء بالغ الخطورة ومرفوض، ويَدُلّ على مدى هشاشة الوضع الأمني من جهة وعلى وقاحة غير مسبوقة في أُسلوب توجيه الرسائل من جهة أُخرى. على القضاء والأجهزة الأمنية التحرك فوراً لكشف الجناة وتوقيفهم".

إفرام: لبنان والمنطقة على مفترق طرق

كتب النائب نعمة إفرام على "أكس": "مستغرب ومرفوض إطلاق النار على السفارة الأميركية. هذه رسالة، ولكن ماذا تعني؟ مهما كان المقصود، لبنان والمنطقة على مفترق طرق"، مشيرا إلى أن "الإرادات الصالحة والوطنية تريد أن تخرج لبنان من ساحة الصراع ليكون مساحة تلاق وحوار، لا رسائل بالرصاص".

قبلان: ندين عمليات

الإستثمار بالخراب الأمني

أصدر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان البيان التالي: "الأمن يساوي لبنان، وأي لعبة قمار أمنية ممنوعة، ولعبة السواتر والدعاية مكشوفة، لذلك ندين عمليات الإستثمار بالخراب الأمني، بما في ذلك إطلاق النار على السفارة الأميركية، والبلد لا يحتمل سيناريوهات مدفوعة الأجر".

الأكثر قراءة

ملف الرئاسة: اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ قطر تجدد مساعيها من دون أسماء وجنبلاط الى الدوحة اليوم بدعوة رسمية جبهة الجنوب مرشحة للتصعيد... ومفاجآت حزب الله تنتظر العدو