اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا، خلال آخر جلسات الأسبوع،المنتهية اول من امس، ويكون بذلك قد سجل ارتفاعا بحوالي 30 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري، إذ تسببت تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+ في الضغط على إمدادات النفط الخام العالمية.

تحركات الأسعار

ارتفع خام برنت بنحو 2.2 بالمئة خلال الأسبوع الماضي، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام لشهر نوفمبر التي حل أجلها بواقع سبعة سنتات إلى 95.31 دولار للبرميل عند التسوية.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر بواقع 90 سنتا إلى 92.20 دولار للبرميل.

وخلال الربع الثالث من العام الجاري، سجل خام برنت ارتفاعا بنسبة 24.26 بالمئة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.84 بالمئة خلال الأسبوع، وبنسبة 29.76 بالمئة خلال الربع الثالث من العام.

ومع اقتراب العقود الآجلة للنفط من 100 دولار للبرميل، حصد كثير من المستثمرين أرباحا خلال موجة الصعود نظرا لمخاوف الاقتصاد الكلي المستمرة.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة أنه في يوليو نما إنتاج النفط الخام الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2019.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 89.85 دولار للبرميل في الربع الأخير من العام، و86.45 دولار للبرميل في عام 2024، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز لآراء 42 خبيرا اقتصاديا .

هبوط الذهب

وسجلت أسعار الذهب تراجعات أسبوعية وشهرية وفصلية، وذلك في ظل التوقعات بأن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خطوات إضافية لتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، فضلا عن التوقعات بإبقاء معدلات الفائدة المرتفعة مستمرة لفترة أطول.

وتزيد أسعار الفائدة الأعلى من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر المقوم بالدولار والذي لا يدر عائدا.

تحركات الأسعار

وهبط المعدن الأصفر بنسبة بلغت 3.98 بالمئة، ليصل إلى 1848.63 دولار للأونصة.

وفي شهر، تراجعت أسعار الذهب بنسبة بلغت 4.59 بالمئة.

كما بلغت نسبة الهبوط 3.12 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وفي آخر تداولات الشهر، اول من امس، تراجع الدولار عن ذروة عشرة أشهر كما هبطت عوائد سندات الخزانة الأميركية عن ذروة 16 عاما، إلا أن أسعار الذهب هبطت عززت من تراجعها.

وتراجعت الفضة في أسبوع بنسبة 5.87 بالمئة، لتصل إلى 22.1795 دولار للأونصة، بينما بلغت نسبة الهبوط 10.29 بالمئة شهريا، و1.71 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟