اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى في الشمال نكهة خاصة، كونها معركة في البيئة السنية الاكبر في لبنان، والتي كانت محسوبة على تيار المستقبل قبل اعلان الحريري خروجه من العمل السياسي، وكان للمستقبل حصته الساحقة يضع اياديه في مسار المجلس الديني بما يصب في المسار السياسي الازرق.

اما اليوم، فبات اكثر من اتجاه سياسي يضع اياديه في اللوائح ومحاولات لسد ثغرة تركها غياب المستقبل هنا او هناك، لكن دون اغفال ان بعضا من المرشحين لا زالوا في الهوى الازرق ...

تفتح صناديق الاقتراع لانتخاب اعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى في محافظتي عكار، وطرابلس الشمال، الساعة التاسعة صباح اليوم الاحد، وتغلق الصناديق عند الساعة الواحدة ظهرا...

في محافظة طرابلس والشمال، بات مشهد الانتخابات اكثر وضوحا اثر توافق النواب فيصل كرامي وجهاد الصمد واحمد الخير، مع قوى وتيارات سياسية ابرزها الرئيس ميقاتي والمستقبل على لائحة الثقة والانماء التي اعلنت في ٢٨ ايلول الجاري، وطلبت من الهيئة الناخبة منحهم الثقة " لحمل أمانة تمثيل طرابلس والشمال كفريق عمل متجانس " وذلك " تحت سقف المرحعية الاسلامية العليا".

تشكلت اللائحة من الدكتور منذر حمزة، الدكتور بلال بركة، الشيخ احمد الامين، السيد وسيم شيخ العرب عن طرابلس والشيخ أمير رعد، والسيد اسامة طراد عن الضنية والشيخ فايز سيف عن المنية.

اما المرشحون الباقون فهم ١٢ مرشحا، حتى مساء امس كانوا يتدارسون خوض المنافسة بتحالفات مصغرة دون التوصل الى لائحة متكاملة والمرشحون هم:

الشيخ مظهر حموي، عمار كبارة، باسم عساف، وائل زمرلي، همام زيادة، مهدي الدريعي، محمد طالب، عبد الناصر كبارة، مصطفى الزعبي، عبد الله زيادة، زكي صافي، ربيع الايوبي.

تسعة عشر مرشحا يتنافسون على سبعة مقاعد في طرابلس والشمال، وكانت حصة طرابلس هي الاكبر بين المقاعد، الى ان تمكنت فاعليات الضنية - المنية، فرض وجودهم بانتزاع حصتهم مقعدان للضنية، ومقعد للمنية، فيما بقيت الاقلية السنية في اقضية الكورة وزغرتا والبترون دون تمثيل الامر الذي دفع بفاعليات هذه الاقضية للمطالبة بمقعد يمثلهم، ونالوا وعدا بتعديل القانون ١٨ في الانتخابات المقبلة بزيادة مقعد يكون من حصتهم، مع احتمال ان يكون التعيين في الدورة الحالية من هذه الاقضية.

ويبلغ اعضاء الهيئة الناخبة ١٣٤ ناخبا ...

في هذه الدورة ابلغ الرئيس ميقاتي المعنيين وقوفه على الحياد، ومثله اعلن تيار المستقبل، الا ان واقع الحال يشير الى ان لائحة الثقة والانماء هي ثمرة توافق بين النواب فيصل كرامي وجهاد الصمد واحمد الخير، مع الرئيس ميقاتي، وتيار المستقبل، اضافة الى قرب مرشحين في اللائحة من المفتي محمد أمام، وهو سبق له اعلانه ايضا الحياد معتبرا ان جميع المرشحين اخوة له وعلى مسافة واحدة منهم.

لكن بدا ان النائب اشرف ريفي وفريق من العلماء اعترضوا على الائتلاف الذي حصل في اللائحة، عدا عن محاولتهم مواجهة اللائحة بعد الخسارة التي لحقت بهم في معركة الافتاء الماضية.

محافظة عكار

المعركة في محافظة عكار بين خمسة مرشحين على مقعد واحد هم : وسيم المرعبي، كفاح الكسار، محمد حافظة، سامر خزعل، نزار قاسم، وقد فشلت الجهود للوصول الى تزكية...

والمفارقة انه رغم المطالبات بزيادة المقاعد الى ثلاثة توازيا مع عدد نواب السنة الثلاثة، خاصة وان عدد سكان محافظة عكار يوازي عدد سكان طرابلس، إن لم يتجاوزهم، وبقيت عكار محرومة ومهمشة، ولم تلق المطالبة بزيادة المقاعد تجاوبا من دار الفتوى، لكن وعدا تلقته الفاعليات الدينية بزيادة المقاعد في الدورة المقبلة، اضافة الى تعيين عضوين لسد الثغرة...

عضو المجلس الشرعي المعين عن عكار الشيخ الدكتور زيد الكيلاني اوضح للديار، انه عقدت سلسلة اجتماعات للتوصل الى توافق على مرشح وتجنب المعركة، ولكن فشلت المحاولات، واتجهت المنافسة الى عملية دمقراطية، ومن يفوز نهنئه، وكل المرشحين من ذوي الكفاءات والقدرات والمهم ان يتمنكوا من تطوير المؤسسة الدينية وتفعيلها.

وقال : نضغط حاليا باتجاه زيادة مقاعد عكار كون المنطقة خزانا بشريا سنيا كبيرا وان يكون العدد مساويا لعدد النواب السنة، مع تعيين عضوين يختارهما مفتي الجمهورية".

ثمة تساؤلات في عكار عن دور النواب والتيارات السياسية، وبرأي اوساط الهيئة الناخبة البالغ عددها ١٧٥ ناخبا، ان كلا من النائبين محمد سليمان ومحمد يحيى يتجهان الى دعم المرشح المحامي محمد حافظة، وهو في الوقت عينه مقرب من تيار المستقبل ومن مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، فيما النائب وليد البعريني لم يحسم خياره بين المرشحين سامر خزعل ونزار قاسم وهما حاليا عضوان في المجلس الاداري للاوقاف.

ومعظم المرشحين يدورون في فلك تيار المستقبل، الا ان المرشح الدكتور كفاح الكسار وهو رئيس بلدية ببنين، ومسؤول عكار في الجماعة الاسلامية.

اما المرشح وسيم المرعبي( عضو المجلس الحالي)، وهو رئيس الجامعة المرعبية فيعتمد على ما قدمه من هبات ومساعدات وخدمات عبر الجامعة للمؤسسة الدينية.


الأكثر قراءة

زلزال قضائي: توقيف رياض سلامة... ماذا في المعلومات ولماذا الآن؟ الضغط الدولي غير كافٍ في احتواء إجرام نتنياهو تعزيزات الى الضفة الغربية... وخشية من تكرار سيناريو غزة