اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لم تخرج نتائج انتخابات المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى في بيروت والمناطق لانتخاب 24 عضواً يشكّلون "المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى"، بمفاجآت كبيرة عن السياق "المرسوم" لها.

ولكن مؤشراتها ووفق اوساط علمائية سنية واسعة الإطلاع لـ "الديار"، تؤكد "إمساك" مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بدار الفتوى ومؤسساتها من المجلس الشرعي الاعلى الى مفتي المناطق، وحتى أئمة المدارس ومدرسو الفتوى يدورون في "فلك" دار الفتوى.

وكل ذلك يجري وسط ارتياح سني، و"بدعم سعودي مطلق" لتوجهات دريان التي لا تخرج عن سياق "الحوار والمهادنة" مع السنّة وباقي المكونات الدينية والمذهبية في لبنان، في مقابل نهج متطرف و"إخواني" يعمل على "شد العصب السني" ضد ايران وحزب الله وحلفائهما في لبنان والمنطقة، تم تطويقه بالتمديد الاخير لدريان.

وتكشف الاوساط العلمائية نفسها، انه ورغم نأي "تيار المستقبل" العلني عن انتخابات المجلس الشرعي، فإن النتائج اثبتت حضوره اكان عبر التزكية في صيدا وامساكه بالمقاعد الثلاثة، الى خسارة مرشح النائب فؤاد مخزومي في بيروت لمصلحة مرشح "المستقبل"، وصولاً الى طرابلس، ليصل عدد اعضاء المجلس الشرعي الفائزين في الانتخابات والتابعين لـ "المستقبل"، 15 عضواً بالانتخاب و4 بالتزكية ، وهم إما منتسبون الـى "المستقبل" وإما يدورون في فلكه ومدعومون منه.

وتجدر الاشارة الى ان المفتي دريان يعين باقي الاعضاء الـ8 ليصبح عدد اعضاء المجلس الشرعي الاعلى 32 ، ويتم التعيين خلال اسبوع او 10 ايام من مصادقته على نتائج الانتخابات، والذي جرى امس فور اعلان النتائج.

وقد فاز في الانتخابات عن محافظة بيروت: محمد مكاوي مدعوم من "المستقبل" حيث نال  107 اصوات، وسيم المغربل بـ87 صوتاً وهو رئيس "جمعية الاصلاح والارشاد" ومقرب من "المستقبل"، زياد الصاحب رئيس "جمعية الفتوة" وهو محتضن من "المستقبل" وحصل على 74 صوتاً، اما عبد الحميد التقي منظم في "الجماعة الاسلامية" فحصل على 69 صوتاً، مازن شربجي رئيس "جمعية متخرحي المقاصد" وهو مصنف صديق من "المستقبل" ونال شربجي 67 صوتاً، القاضي طلال بيضون صديق لـ "المستقبل" نال 59 صوتاً، عبد الله شاهين وهو رجل اعمال من "جمعية إرادة" مستقل وقريب من "المستقبل" ونال 58 صوتاً، وفؤاد زراد حليف للرئيس نجيب ميقاتي ويعد مستشاره الديني،  نال 57 صوتاً واتى اخيراً بلائحة الفائزين.

وعن محافظة جبل لبنان: فاز رئيف عبد الله محسوب على "المستقبل"، وحمزة شرف الدين محسوب ايضا على "المستقبل".

و عن محافظة البقاع: فاز المحامي محمد العجمي، وهو حزبي في قطاع المهن الحرة لـ "المستقبل"، كما فاز يونس عبد الرزاق وهو محسوب على "المستقبل".

وعن قضاء صيدا فاز بالتزكية: عبد الحليم الزين من المحسوبين على بهية الحريري، موفق الرواس من جو بهية الحريري ايضاً، وكذلك فاز فايز بعاصيري وهو محسوب على بهية الحريري.

وكانت بهية الحريري قامت بمساعي التزكية مع مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، ولم يعارض التزكية النائبان عبد الرحمن البزري واسامة سعد، لكون بهية الحريري خارج العمل السياسي.

وعن قضائي حاصبيا ومرجعيون فاز بالتزكية: نزيه حمد قريب من المفتي دريان و "المستقبل".

دريان

وبعد أن افتتح المفتي دريان عملية الاقتراع وأدلى بصوته، قال: "ان إجراء انتخابات المجلس الشرعي الأعلى هو تطبيق للقوانين المرعية الإجراء والتي نص عليها المرسوم الاشتراعي رقم 18 وتعديلاته، وهذه الانتخابات التي جرت في كافة المحافظات اللبنانية إنما هي تأكيد أننا كنا وسنبقى ملتزمين بالأنظمة والقوانين حرصا منا على النهوض بمؤسساتنا التي هي جزء لا يتجزأ من النظام العام للدولة اللبنانية".

أضاف "تجري الانتخابات بشفافية وسلام وحرص متبادل من كل المرشحين الذين نأمل من الفائزين منهم على مقاعد المجلس الشرعي لنكون معا في خدمة المجتمع الإسلامي خاصة واللبناني عامة، ويسود الانتخابات الشفافية والتنافس للخدمة العامة، ونؤكد ان دار الفتوى هي دار جامعة وحاضنة لكل العلماء والعاملين بالجهاز الديني إضافة الى مهامها الوطنية الجامعة. فستبقى دار الفتوى دار الاعتدال والوسطية والانفتاح والحرص على وحدة المسلمين واللبنانيين جميعا".


الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!