اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


إفتتحت جمعية ملتقى الخير والتنمية حاضنة الأعمال "همّة" مشروع رؤية عكار ٢٠٣٠ في قاعة بلدية حلبا، وبرعاية وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام وفي حضور مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي وحشد من فاعليات المنطقة.

وكانت كلمة لمدير مشروع "همة" محمود سعيد الذي أوضح أن إطلاق مشروع رؤية عكار 2030 اليوم، هو لمد اليد للجميع عامة، وللمؤمنين بمستقبل هذه المنطقة وكذلك لتضافر الجهود على كل المستويات"...

وتابع: "إن هدفنا في ملتقى الخير والتنمية من انشاء حاضنة الأعمال HimmaBI هو نقل الشعارات والنظريات من المنابر والأوراق الى التنفيذ، فهي ستكون المؤسسة التنفيذية لمشروع رؤية عكار 2030 ومطور خططنا للعمل مع الجميع للنهضة بعكار نحو مستقبل أفضل".

دبوسي

وأكد دبوسي من جهته، "أهمية ما يملكه الشمال وعكار وطرابلس الكبرى من مصادر الغنى التي يملكها لبنان حيث توجد فيها مرافق اقتصادية عامة ويشكل مطار القليعات إحداها، وتشغيله وتطويره هو مشروع استثماري وطني يخدم حركة الملاحة الجوية المدنية الدولية ويواكب حركة التحولات والتغيرات التي تشهدها حركة المطارات العالمية"...

زكريا

وتحدث المفتي زيد بكار زكريا قائلا "... إن الانسان لا بد وأن يعيش الأمل ولا يستسلم في ظل الظروف الصعبة وان يحول المحنة إلى منحة وأملنا في هذا الملتقى المبارك أن ننتقل برؤية مستقبلية تنموية لعكار لنترك بصمة لاجيالنا، ان تلك الاجيال تدرس في التاريخ عن رجال عظماء صنعوا لوطنهم، فماذا سيدرس الجيل القادم عن حاضرنا في ظل حكم مسؤولين حطموا كل حلم حتى أصبحنا في عداد الدول المتخلفة التي تنتظر مساعدة من هنا وكرتونة من هناك في حين أن وطننا غني بالمقدرات والثروات والطاقات والعقول المنتجة في مختلف المجالات ولكنها للأسف دُفعت إلى مغادرة هذا البلد مرغمة للبحث عن فرص افضل".

سلام

وختم راعي الحفل الوزير امين سلام الكلمات وشكر كل المتحدثين الذين اصابوا عين الحقيقة، وقال "إن عكار تمثل اهمية جغرافية واقتصادية واجتماعية ودينية للبنان، يُخطىء من يظن ان عكار ستبقى محرومة، ويخطىء من يظن أن اهلها سيبقون يستجدون حقوقهم ".

وأضاف: "نحن اليوم موجودون بسبب إطلاق مبادرة همة ، والكل يعلم أن أي إنجاز يتحقق بعد أن يولد كفكرة، ولذلك سيتحقق إن شاء الله تشغيل مطار القليعات ، فقد آن الاوان أن تنتهي عبارة عكار محرومة فهذه النظريات السلبية شبعت منها عكار ".

واردف: "إن في عكار شاطئا من اطول الشواطىء ومطار توجد إمكانات لتوسعته بعكس مطار بيروت، كما يوجد مرفأ في طرابلس وقابل للتوسعة، ولا نغفل ونعلم ان الشمال فيه نفط ايضاً وسنطرح هذا الامر في الجلسات الحكومية ومن هنا إنني ادعو كل السياسيين والوزراء والنواب الى الحضور الى عكار، وليس وزير او اثنين بل المجلس بكامله ومجلس النواب بكامله ايضاً حتى يروا ما تكتنزه عكار من مقومات اقتصادية وزراعية وفوق هذا كله تمثل القوة الضاربة لما تحويه من مقومات وإرادة".

وتلا الحفل قص شريط افتتاح حاضنة الأعمال همة وجال الحضور في مكاتبها حيث عرض المهندس محمود سعيد لخدمات الحاضنة من دراسات وإحصاءات ومكاتب ادارية مجهزة ومفتوحة لكل شاب صاحب فكرة مبتكرة على استخدامها لإطلاق مشروعه كما الإفادة من خدمات الدعم التسويقي والتوجيهي.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا