اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكّد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نيته "المضي بوتيرة أسرع بكثير" بتوسيع الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى "بدء المحادثات بين الدول الأعضاء بهذا الخصوص"، وأنه "لا قرارات بعد في هذه المرحلة".

وقال ماكرون للصحافيين، عقب القمة الأوروبية غير الرسمية في غرناطة: "نحن على قناعة بأنّ علينا المضي بوتيرة أسرع بكثير بهذا الشأن"، مشيراً إلى أنه "متمسك جداً بتحديد هدف طموح ودقيق".

كما أضاف: "حالياً لا يزال من المبكر حدوث ذلك، لم يتم اتخاذ أي قرار. هناك إجماع على القول إننا نواجه تحولاً حقيقياً في رؤيتنا الجيوسياسية لأوروبا خاصتنا".

وختم الرئيس الفرنسي مشدداً: "علينا أن نكون مبتكرين بشكل خاص، وقد اقترح العديد منا أيضاً طريقة وطموحاً جديداً في ما يتعلق بتوسيع الاتحاد".

تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن تقدّم المفوضية الأوروبية في الخريف المقبل، توصياتها لفتح مفاوضات لانضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي، وهما دولتان حصلتا على وضع الترشّح في حزيران 2022، إضافةً إلى 5 دول في غرب البلقان مرشحة للانضمام أيضاً إلى الاتحاد الأوروبي، بعد أشهر من بدء العملية الروسية في أوكرانيا.

وتترشح 5 دول في غرب البلقان (ألبانيا، والبوسنة، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وصربيا)، إضافةً إلى أوكرانيا ومولدافيا، لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وفي وقتٍ سابق، قدّر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، أنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "سيستغرق على الأرجح 15 أو 20 عاماً"، مُقترحاً أن تنخرط كييف في الأثناء في "المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترح ماكرون إنشاءها".

يُذكر أنه في نهاية آب الماضي، أكّد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أنّ الاتحاد الأوروبي قد يكون مستعداً لدمج أعضاء جدد بحلول العام 2030".

الأكثر قراءة

جبهة الشمال تحدد مصير نتانياهو... انتشار روسي في تلال القنيطرة العسكريون المتقاعدون: مصالح واعمال الوزراء اهداف مشروعة