اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد تصريحاته اللاذعة بحق رئيس الوزراء "الإسرائيلي" وأجهزته الأمنية ومديحه حزب الله اللبناني، رد البيت الأبيض على كلام الرئيس السابق دونالد ترامب، لافتًا إلى تعجبه من تلك التصريحات.

وقال أندرو بيتس المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الخميس، إن تصريحات الرئيس الأميركي السابق التي وصف فيها حزب الله بأنه "ذكي" وانتقد فيها وزير الدفاع "الإسرائيلي" "خطيرة وغير سوية".

كما أضاف بيتس أنه "لا يخطر ببالنا إطلاقًا لماذا يشيد أي أميركي بمنظمة إرهابية مدعومة من إيران وبوصفها بأنها ذكية".

وكان ترامب، الذي يسعى لخوض الانتخابات ضد الرئيس جو بايدن في انتخابات 2024، قد قال في تصريحات لمؤيديه في فلوريدا مساء أمس الأربعاء، إن حزب الله "ذكي للغاية" ووصف وزير الدفاع "الإسرائيلي" يوآف غالانت بأنه "أحمق".

وقال ترامب عن نتنياهو في مقتطف من مقابلة مع مذيع قناة فوكس نيوز بريان كيلميد تم بثها مساء الأربعاء: "لقد أصيب بأذى شديد بسبب ما حدث هنا". "لم يكن مستعداً وإسرائيل لم تكن مستعدة".

كما أثنى ترامب، على استخبارات حزب الله. وقال: "كما تعلمون، حزب الله ذكي للغاية. إنهم جميعاً أذكياء جداً."

ثم وجه سهام انتقاداته إلى المخابرات الإسرائيلية وعدد من المسؤولين العسكريين، ملمحاً إلى الفشل في توقع هجوم حماس ومنعه.

فضلا عن كشف بعض الجنرالات الإسرائيليين لنقطة الضعف في الجبهة الشمالية، وفق تعبيره.

وقال: "وزير دفاعهم أو مسؤول عسكري ما قال آمل ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال لأن هذه هي نقطة ضعفنا". وأردف: "لذا في اليوم التالي هاجموهم".

كذلك، سخر من "تمني" إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن عدم تحريك حزب الله للجبهة الشمالية، قائلا: "قرأت قبل ليلتين أن كل رجال الأمن التابعين لبايدن، قالوا نتمنى ألا يهاجم حزب الله من الشمال، لأن هذه هي النقطة الأكثر عرضة للخطر".

وأردف ساخراً: "حزب الله ذكي للغاية".

إلا أن تلك التصريحات لم تمر مرور الكرام، فقد وجهت العديد من وسائل الإعلام المحلية والإسرائيلية على السواء، اليوم الخميس، العديد من الانتقادات للرئيس الأميركي السابق.

علماً أن ترامب عاد وجدد التزامه بحماية إسرائيل، وقال في المقطع نفسه الذي انتشر خلال الساعات الماضية كالنار في الهشيم: "علينا أن نحمي إسرائيل، ليس هناك خيار آخر".

وختم مؤكداً أنه لو كان رئيسًا لكانت الولايات المتحدة اكتشفت الهجوم قبل حدوثه ومنعته، في إشارة إلى هجوم السبت الماضي الذي أوقعت تداعياته 1300 قتيل إسرائيلي، بينهم 220 ضابطا وجنديا، و1200 فلسطيني و5600 مصاب حتى الساعة.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»