اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن "إسرائيل" تفرض حصارًا شاملًا على غزة وترتكب جرائم حرب، لافتًا إلى أن المستشفيات في غزة تتحول إلى مقابر بسبب الحصار الإسرائيلي.

وأضاف رئيس الوزراء الفلسطيني في كلمة من رام الله، اليوم الجمعة، أن غزة تتعرض لإبادة جماعية ومنطقة منكوبة.

كما أوضح أن "إسرائيل" قطعت المياه عن غزة بما يتعارض مع القانون الإنساني الدولي، مشيرًا إلى أنها قصفت جنوب قطاع غزة بعد دعوتها لتهجير السكان إليها.

وعن أوامر "إسرائيل" لسكان غزة بإخلاء منازلهم والتجه جنوبًا، أكد اشتية أن الشعب الفلسطيني لن يغادر أرضه، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" تحاول توزيع سكان قطاع غزة على دول العالم وهو أمر مرفوض.

كذلك أوضح أن الرئيس عباس أكد لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رفض أي مخطط لتهجير سكان غزة.

إلى ذلك قال رئيس الوزراء الفلسطيني إن شعبه يتحمل المذابح ولا يقبل بالتهجير واللجوء، كاشفاً أن "إسرائيل" وزعت السلاح على المستوطنين لقتل الفلسطينيين العزل.

كما بيّن أنها تمنع دخول أي مساعدات إلى قطاع غزة، مطالبًا إياها بوقف جرائم المستوطنين في الضفة الغربية.

وأضاف اشتية إلى ضرورة توفير حل سياسي يترتب عليه إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية، مؤكدًا أن عدم حل القضية الفلسطينية يعني استمرار الصراع بالشرق الأوسط.

في موازاة ذلك شدد على أن الشعب الفلسطيني يواجه آلة قتل استعمارية وضحية ازدواجية المعايير الدولية، مطالبًا المجتمع الدولي إنهاء الصراع عبر حل عادل للقضية الفلسطينية.

أتى كلام اشتية في وقت نزح فيه الآلاف من الفلسطينيين من غزة، اليوم الجمعة، اتجاه الجنوب بعد تحذيرات جيش الاحتلال الذي يقصف القطاع المحاصر، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس.

وغادر السكان الذين يعيشون في شمال القطاع بالسيارات وعلى دراجات نارية وشاحنات وعلى الأقدام.ي

ويشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت عن استشهاد 1799 فلسطينيًا بينهم 583 طفلًا جراء الغارات "الإسرائيلية" على غزة منذ الهجوم الذي نفذته حماس السبت في الأراضي المحتلة. 

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

واشنطن تريد رئيسا بين تموز وايلول وكلمة السر بين بري وهوكشتاين جلسة «النازحين»: العبرة بالتنفيذ وتجاهل الهبة وتوصية من 9 نقاط مفاوضات القاهرة فشلت والمقاومة تدك القواعد العسكرية بعشرات الصواريخ