اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

جال وزير الخارجية التركيّ هاكان فيدان أمس، على المسؤولين اللبنانيين، حيث أعلن "أن تركيا تعمل لعدم تمدد الحرب إلى لبنان والبلدان الأخرى .

في الخارجية

وعليه، زار هاكان نظيره عبدالله بوحبيب في الخارجية، وعقدا اجتماعا موسعا ضم اعضاء الوفدين اللبناني والتركي.

تلا الاجتماع مؤتمر صحافي استهله بوحبيب بكلمة قال فيها: "تأتي هذه الزيارة في لحظة دقيقة"، لكي نتشاور ونتبادل الأراء في هذه الظروف الخطرة التي تمر بها منطقتنا. نقوم منذ عدة أيام، بالتنسيق مع رئيس حكومة تصريف الاعمال، بحملة إتصالات مع عدد كبير من وزراء الخارجية العرب والاجانب، إضافة الى لقاءاتنا مع سفراء أكثر من ٣٥ دولة منهم الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي، وسفراء الدول المشاركة في قوات اليونيفيل، والاتحاد الاوروبي، وغيرهم لشرح الموقف اللبناني، باننا في لبنان لسنا هُواة أو دُعاة حرب بل نرغب بالحفاظ على الهدوء والاستقرار ".

من جهته، قال فيدان: "موضوع غزة مدرج في الخانة الاولى على جدول اعمالنا نحن نواصل مشاوراتنا لاتخاذ التدابير لمنع توسع الاشتباكات ومنع استمرار القمع والاحتلال. نركز اتصالاتنا لإيصال المساعدات الانسانية بسرعة لسكان... وتستمر اتصالاتنا لمنع انتشار الحرب للدول الاخرى لا سيما تمدد الازمة الى لبنان، ونحن ندعم لبنان ونرفض زعزعة استقرار هذا البلد"، مضيفا "حان الوقت ليقوم المجتمع الدولي بخطوة نحو قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، والسلام لن يحل في المنطقة اذا تم تأجيل موضوع قيام دولة فلسطين وما الازمة الحالية الا الدليل على ذلك".

وتابع "من اجل اتخاذ قرارات ملموسة في هذا الصدد الاتصالات مستمرة بكثافة، واليوم سيجتمع وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في جدة، ويوم السبت ستعقد في القاهرة قمة للزعماء"، مضيفا "حان الوقت لنهاية الاكذوبة من قبل القوات المهيمنة. هم يقومون باحتلال الارض وهدم المنازل لتشييد المستوطنات ولا يمكن القبول بهذا الوضع، يجب التخلي عن الاكاذيب التي لا تجلب السلام لا الى اسرائيل ولا الى الفلسطينيين".

افتتاح مبنى الخارجية

ثم افتتح وزير خارجية تركيا المبنى في وسط بيروت الذي تبرعت بلاده بترميمه، حيث انتقلت وزارة الخارجية لتتخذه مقرا لها بعد انفجار المرفأ عام ٢٠٢٠".

في السراي

وزار فيدان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد الظهر في السراي. وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الراهن في جنوب لبنان وغزّة.

واشار فيدان "الى التواصل مع الاسرائيليين لحضهم على وقف اطلاق النار وادخال المساعدات الى قطاع غزة والعمل على ايجاد حل نهائي للصراع انطلاقا من حل الدولتين".

في اليرزة

وزار فيدان قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، حيث تناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

وكان الدبلوماسي التركي وصل قبل الظهر الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، في زيارة تستمر ساعات عدة يجري خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين. وكان في استقباله مديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة عبير العلي، وسفير تركيا لدى لبنان علي باريش اولوصوي وأركان السفارة التركية في لبنان.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»