اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد تبنيه الرواية "الإسرائيلية" حول قصف مستشفى المعمداني الأهلي في غزة، وتلميحه إلى تورط الفصائل الفلسطينية، عاد وبرر الرئيس الأميركي جو بايدن موقفه هذا.

فحين سئل من قبل عدد من الصحفيين الذين تواجدوا بعد المؤتمر الصحفي الذي أقامه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، ما الذي جعله يشيح بنظره عن احتمال تورط "إسرائيل" في تلك المأساة، أعاد السبب للبنتاغون.

إذ أوضح أن تعليقه وتلميحه بتورط "الفريق الآخر"، وليس "إسرائيل"، يستند إلى بيانات عرضتها عليه وزارة الدفاع الأميركية قبيل سفره إلى تل أبيب، وفق ما نقلت رويترز.

إلى ذلك، شدد الرئيس الأميركي على أن بلاده ستردع أي جهة ترغب في اتساع رقعة الصراع.

كما أشار إلى أنه طلب من نتنياهو معلومات عن المفقودين الأميركيين منذ هجوم حماس المباغت في السابع من تشرين الأول.

وكان بايدن ألمح سابقًا إلى وقوف الفصائل الفلسطينية وراء القصف الذي تعرض له مستشفى المعمداني، في ما وصف بالمذبحة من قبل الجانب الفلسطيني. وذكر في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو "يبدو أن الطرف الآخر هو وراء الانفجار وليس أنتم"، في إشارة على ما يبدو إلى تبنيه رواية جيش الإحتلال بأن حركة الجهاد وراء القصف.

كما اتهم حركة حماس بارتكاب ما سماها "فظائع" في "إسرائيل".

من جهته، أثنى نتنياهو على الدعم الأميركي لـ"إسرائيل"، وجدد التأكيد على سعي بلاده لما وصفه بالقضاء على حماس. وقال "سنزيل حماس من حياتنا"، داعيا العالم إلى الاتحاد "لهزيمتها".

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان اتهم "إسرائيل" بتنفيذ الهجوم، معلناً عدم حضور القمة الرباعية التي كان من المفترض أن تعقد اليوم في عمان، وتجمعه ببايدن، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بالإضافة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

في حين جدد جيش العدو اتهاماته لحركة الجهاد باستهداف المستشفى نتيجة "عملية إطلاق صاروخ فاشلة".

بينما حملت حماس والجهاد "إسرائيل" المسؤولية المباشرة عن الهجوم الدامي الذي أوقع أكثر من 460 قتيلا.

وقال الرئيس الأميركي مخاطبًا الإسرائيليين إن "هناك من أراد أن يكسر إرادتكم لكنه لم ينجح"، مضيفًا "أعرف أنكم تتألمون وتشتاقون لرائحة أحبائكم، لكنكم لم تخسروهم للأبد".

وأضاف بايدن أننا "رأينا كيف تم الاعتناء بالضحايا ونحيي جنود الاحتياط الذين تركوا أحباءهم ودراستهم للدفاع عن "إسرائيل"".

وتابع "لو لم تكن هناك "إسرائيل" في الوجود لعملنا على إقامتها وسنستمر في الوقوف بجانبها"، قبل أن يضيف "سوف أحث الكونغرس على زيادة الإمدادات والمساعدات لدعم القبة الحديدية ودولة إسرائيل عموما".

وقال الرئيس الأميركي "ما حدث في "إسرائيل" يشكل 15 ضعفًا لما حدث في 11 أيلول"، مؤكدًا أن "الولايات المتحدة ستبقى إلى جانب "إسرائيل" في هذه الأيام المظلمة".

وأوضح بايدن أنه ينبغي أن يكون هناك وضوح بشأن الأهداف المتوخاة والسبل الكفيلة بتحقيقها، قائلًا إن "العالم أجمع حزن على الأرواح التي أزهقت أمس في المستشفى بغزة".

ووعد بايدن بتقديم 100 مليون دولار مساعدات لغزة والضفة الغربية، مضيفًا أن "إسرائيل" وافقت على إدخال المساعدات إلى المدنيين في غزة، قائلًا إن "الشعب الفلسطيني يعاني بشدة أيضًا".

وأضاف بايدن أنه "علينا العمل على تحقيق حل الدولتين واندماج "إسرائيل" في محيطها".

الأكثر قراءة

بكركي ترفض «دفن الديمقراطية وخلق السوابق» وبري يعتبر بيان «الخماسية» يُـكمل مبادرته شرف الدين يكشف لـ«الديار» عن لوائح للنازحين تنتظر موافقة الامن الوطني السوري تكثيف معاد للإغتيالات من الجنوب الى البقاع... والمقاومة مستمرة بالعمليات الردعية