اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وصف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التصريحات الأخيرة لنظيره الأميركي جو بايدن المؤيدة لـ"إسرائيل"،  بأنها "رجعية ومعادية للديمقراطية".

وأشار رئيسي في كلمته أمام جلسة مجلس الوزراء الإيراني، أمس الأحد، إلى تصريحات بايدن، التي أدلى بها خلال زيارته للأراضي المحتلة مطلع الشهر الجاري، والتي قال فيها: "لقد قلت منذ فترة طويلة: لو لم تكن إسرائيل موجودة، لوجب علينا اختراعها"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

وأكد رئيسي أن تصريحات بايدن أنها "غير إنسانية"، مضيفًا أن "مثل هذه التصريحات ترقى إلى مستوى الاعتراف غير المرغوب فيه بالطبيعة المزيفة لـ"النظام الصهيوني" الغاصب".

وأضاف: "على الأميركيين أن يجيبوا عن هذا السؤال: أي قانون أو اتفاقية أو لوائح دولية تتوافق مع مثل هذه التصريحات؟".

كما اعتبر رئيسي أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، تعد أيضا بمثابة "تحذير" للدول الإسلامية في المنطقة، مضيفًا أن "مثل هذه التصريحات تشير إلى حقيقة أنه بالنسبة لأمريكا، فإن الحفاظ على "النظام الصهيوني" أكثر أهمية بكثير من حماية حياة البشر، وخاصة النساء والأطفال".

وشدد على ضرورة تقديم "القادة المجرمين لأمريكا و"النظام الصهيوني" إلى العدالة باعتبارهم مرتكبي هذه الجرائم وداعميهم الرئيسيين".

وقال في هذا الصدد: "نحن على يقين من أن دماء الشعب المضطهد التي أراقت ظلما في غزة ستسرع من سقوط "النظام الصهيوني" وتحرير القدس الشريف".

وجاءت تصريحات الرئيس الإيراني، في اليوم الـ16 من هجوم النظام الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

وأعلن القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، يوم السبت 7 تشرين الأول الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية". وقال الضيف في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وتمكنت حركة "حماس" من أسرِ عدد غير معروف من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة. 

الكلمات الدالة