اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، أنه يتطلع إلى بناء تحالف إنساني بشأن غزة في محادثات مع قبرص واليونان بشأن هذا الأمر.

وأضاف بعد قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل: "قبرص يمكن أن تكون بمثابة قاعدة للعمليات الإنسانية".

وطالب ماكرون بـ"هدنة إنسانية" في غزة، مشيرا إلى الهدنة الإنسانية ستكون مفيدة.

وقال: "نريد إجلاءهم في أقرب وقت. وهذا ما نقوم بتنظيمه مع كلّ من السلطات الفلسطينية ومصر. وهذا ما ترغب عدة دول أوروبية أخرى في القيام به بالتنسيق معنا".

وكان ماكرون قد أعلن الاربعاء، من القاهرة أن بلاده سترسل إحدى سفن قواتها البحرية الى شرق البحر المتوسط "لدعم مستشفيات" غزة، وأن طائرة تحمل مستلزمات طبية مخصصة للقطاع ستصل كذلك إلى مصر الخميس.

وأوضح ماكرون عقب مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن السفينة "ستبحر من تولون خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة"، مضيفا أن "طائرة فرنسية ستهبط غدا في مصر لتسليم مستلزمات طبية".

وتتراكم المساعدات الانسانية الدولية منذ أيام على الجانب المصري من معبر رفح، إلا أن كميات ضئيلة منها دخلت قطاع غزة، حيث تزداد الأزمة الإنسانية حدة جراء الحرب بين "إسرائيل" وحركة حماس.

سكاي نيوز

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !