اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن مدير مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني صبحي سكيك، أن المستشفى الوحيد لعلاج السرطان في قطاع غزة توقف عن العمل بسبب نفاد الوقود.

ودعا سكيك "العالم إلى عدم ترك مرضى السرطان للموت المحقق بسبب خروج المستشفى عن الخدمة".

من حهته، قال وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة أنقرة، إن المجتمع الدولي وكل المؤسسات ذات العلاقة، لم تتخذ الإجراءات الكافية لمنع الهجمات "الإسرائيلية" على مستشفى الصداقة التركي-الفلسطيني في غزة.

واعتبر أن استهداف العاملين بمجال الرعاية الصحية ومرضى السرطان وتركهم ليموتوا واستهدافهم بالقنابل "يشكل جريمة حرب".

هذا وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، اليوم الخميس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان "الإسرائيلي" إلى 9061 شهيدا و32 ألف مصاب.

كما أعلن "توقف المولد الرئيس في المستشفى الإندونيسي وخروج أجزاء واسعة من المستشفى عن الخدمة". وأكد أن "المستشفى الإندونيسي لجأ للعمل بخطة استثنائية حاليا عبر تشغيل المولد الثانوي، ما تسبب بتوقف الأنظمة الكهروميكانيكة عن العمل في جميع أقسام المستشفى بما في ذلك أنظمة التهوية، وتوقف محطة الأوكسجين الوحيدة في المستشفى، وانقطاع التيار الكهربائي عن أقسام المبيت واستعمال الإنارة بالكشافات اليدوية، وتوقف عمل ثلاجات حفظ الموتى".

وأوضح القدرة أن "العمل بإطار العمل بخطة استثنائية قد تمكن المستشفى من العمل لبضعة أيام، وإذا لم يصل الوقود سنصل إلى الكارثة لا مفر"، لافتا الى اننا "نناشد أصحاب الضمائر الحية بالتدخل الفوري لتزويد مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي بالوقود".

من جهتها، أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان، إنها رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب ارتكبت بحق صحفيين خلال الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة.

وأضافت أن "حجم الجرائم الدولية التي ترتكب بحق الصحفيين، خاصة في غزة، وخطورتها وطبيعتها المتكررة، أمر يستدعي إعطاء الأولوية لإجراء تحقيق من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية".

وتتناول الدعوى القضائية التي رفعتها مراسلون بلا حدود لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، تفاصيل بشأن استشهاد 9 صحفيين وإصابة 2 آخرين، أثناء تأدية مهامهم منذ السابع من تشرين الأول المنصرم في غزة.

وأشار البيان إلى أن "إسرائيل دمّرت مباني بشكل كلي أو جزئي لأكثر من 50 وسيلة إعلام في غزة التي تتعرض لغارات إسرائيلية عنيفة منذ 27 يوما."


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

من تعدّيات يزبك الى فضائح بركات ودرغام وجعجع... حكايات نفوذ وفساد بلا حدود على شاطئ كفرعبيدا - تحوم!