اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال سفير" إسرائيل" لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الأحد، إنه وضع نجمة صفراء خلال جلسة استماع عقدت مؤخرا في مجلس الأمن الدولي "لإحداث صدمة" تدفع المجلس الى إدانة حماس، وقد أثار تصرفه انتقادات حتى في "إسرائيل".

ووضع جلعاد إردان قبل أسبوع النجمة الصفراء التي يعود تاريخها إلى الحقبة النازية بين عامي 1939 ولغاية 1945، حيث كان اليهود زمن أدولف هتلر مجبرين على ارتداء هذه النجمة لتمييزيهم عن باقي أطياف المجتمع الألماني.

وقال مدير نصب "ياد فاشيم" التذكاري لمحرقة الهولوكوست، داني ديان في منشور باللغة العبرية على منصة إكس "هذا السلوك يهين ضحايا المحرقة وكذلك دولة "إسرائيل".

وفي تصريح لقناة "سي إن إن" الأميركية الأحد، دافع إردان عن الخطوة وندد مجددا بمجلس الأمن بسبب "صمته" عن الهجمات غير المسبوقة التي شنها مقاتلو حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر- تشرين الاول.

ولم يتبن المجلس المكون من 15 عضوا والمنقسم بشدة، أي قرار بشأن هجوم حماس وحرب "إسرائيل " الانتقامية في غزة.

وتابع إردان: "أردت أن أصدمهم. أردت أن أذكرهم بصمتهم وأن أنقل رسالة مفادها أننا - على عكس الماضي - لسنا ضعفاء كما كنا خلال المحرقة".

ويشهد مجلس الأمن منذ أسابيع انقسامات بشأن الحرب وتأثيرها، ورفض 4 مشاريع قرارات بشأن النزاع.

وعطلت الولايات المتحدة، الحليف الوثيق "لإسرائيل"، إقرار بعض المشاريع لأنها لم تذكر حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها.

واقترحت واشنطن مشروع قرار عطلته روسيا والصين خصوصا لأنه لم يطالب بوضوح بوقف إطلاق النار.

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!