اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعاني شريحة كبيرة من الناس من فقر الدم، فهو أكثر الاضطرابات الدموية شيوعًا في العالم، حيث يصيب أكثر من 2 مليار شخص، أي ما يقرب من ثلث سكان العالم. ففي المنطقة العربية، تبلغ نسبة انتشار فقر الدم بين النساء الحوامل حوالى 30٪، وبين الأطفال دون سن الخامسة حوالى 40٪.

فقر الدم  هو حالة مرضية تتميز بانخفاض عدد الخلايا الحمراء في الدم أو انخفاض مستويات الهيموغلوبين في الدم، وهو بروتين موجود في الخلايا الحمراء ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم.

أعراض

يمكن أن يكون فقر الدم خفيفًا أو شديدًا، اعتمادًا على شدة انخفاض عدد الخلايا الحمراء في الدم أو مستويات الهيموغلوبين. في الحالات الخفيفة، قد لا تظهر أي أعراض. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب فقر الدم مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك: التعب، ضيق التنفس، شحوب الجلد، الصداع، الدوخة، برودة الأطراف، وتسارع ضربات القلب. هذا ويمكن أن يصاب الشخص بفقر الدم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض الكلى، ونقص الفيتامينات، ونزيف الحيض الثقيل.

هذا وكشفت اختصاصية التغذية جولين نبهان أن فقر الدم يتّسم بأنواع عديدة، وأبرزها تلك المرتبطة بنقص نسبة الحديد في الجسم، الناتجة من الطعام. وفي هذه الحال، تنخفض نسبة إنتاج الكريات الحمراء التي تؤدي دوراً رئيسياً في كل عمليات الجسم، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات وأعراض مختلفة كتلك التي سبق وذكرناها، وعندئذ يلجأ الطبيب إمّا لإعطاء المرض مكمّلات الحديد، وأماالى اتّباع نظام غذائي معيّن، ولكن هذا يعود بالطبع لحالة كل شخص ونسبة تدني الحديد في جسمه.

النظام الغذائي الأمثل

بالنسبة للنظام الغذائي، شددت نبهان على ضرورة تناول المصابين بفقر الدم، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، ثمار البحر، البقوليات الخضراء كالسبانخ الملوخية، السلق، و بالطبع الحبوب على أنواعها.  هذا ويمكن العمل على زيادة امتصاص الجسم للحديد بنسبة أكبر، حيث كشفت اختصاصية التغذية أنه يمكن إضافة مصادر الفيتامين C على الوجبة. على سبيل المثال، عند تناول سلطة الروكا الخضراء يمكننا إضافة الحامض عليها. بالإضافة إلى تناول الكيوي والفواكه الغنية بمصادر الفيتامين C.

واكدت ان الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، أبرزهم: الأشخاص الذين يتبرّعون بالدم دائماً، الأشخاص الذين يعانون من النزيف بشكل دائم، الحوامل، الأطفال في مراحلهم الأولى الذين لا يتناولون الطعام بكميات كافية، والنباتيّون.

أطعمة يجب تجنّبها!

بحسب اختصاصية التغذية، هناك بعض الأطعمة والأدوية التي تعوق امتصاص الحديد في الجسم، والتي يجب على مريض الأنيميا أو فقر الدم تجنبها:

-  القهوة ومشتقات الكافيين، التي تجتوي على التانين الذي بدوره يعيق عملية امتصاص الحديد.

- الجلوتين: يمنع الغلوتين امتصاص الحديد وحمض الفوليك.

- المشروبات الغازية.

- اللحوم المصنعة: مثل النقانق والسجق والهامبرغر. يمكن أن تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من النترات، والتي يمكن أن تمنع امتصاص الحديد.

- منتجات الألبان غير المبسترة: يمكن أن تؤدي منتجات الألبان غير المبسترة إلى الإصابة بأمراض يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم، مثل فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.


الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»