اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

على طريق الديار

الموازنة التي وضعها وزير المالية الاستاذ يوسف الخليل، هي موازنة جيدة جدا، باستثناء فرض ضرائب ورسوم، من خلالها يمكن للجنة المال ان تعيد النظر في هذا الموضوع، كون الضرائب والرسوم يلزمها قانون خاص. كما ان الموازنة التي وضعت لسنة 2024 تعطي استقرارا بالنسبة للمداخيل والمصاريف للدولة اللبنانية والخدمات التي تقدمها للشعب اللبناني، وهي بعيدة عن قدرة اي طرف على استغلالها للفساد وسرقة اموال الشعب اللبناني. وهذه الموازنة هي الاولى تقريبا في تاريخ لبنان التي تضع المصاريف والمداخيل بنسبة متوازنة، وتعطي للمؤسسات الدولية الانطباع ان لبنان دخل مرحلة جدية في الاصلاح المالي والاقتصادي والتجاري، وعلى كافة المستويات. ومن خلال هذه الموازنة، يمكن بدء المحادثات مع صندوق الدولي والبنك الدولي لمساعدة لبنان جديا.

ان المطلوب احالة الموازنة الى لجنة المال لكي تبحثها اللجان المشتركة، ومن ثم احالتها الى الجمعية العامة للمجلس النيابي للمناقصة ايضا والتصويت عليها. وكلما كانت السرعة كبيرة مع التأني في دراسة بنود الموازنة، كان ذلك هو المطلوب. لكن الموازنة هي واضحة جدا، واذا اقرها المجلس النيابي بسرعة، وكما قلنا بعد الدراسة والمناقشة، فانها ستشكل قاعدة كبيرة هامة ماليا واقتصاديا للبنان.

«الديار»

الأكثر قراءة

حزب الله يستبعد الحرب الشاملة والموفد الألماني غادر دون «جوابٍ» استشهاد القيادي محمد ناصر والمقاومة تمطر قواعد العدو بالصواريخ هل طرحت البطريركية المارونية صلاح حنين على» الثنائي الشيعي»؟