اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


طالب وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان "اسرائيل بوقف اعتداءاتها على الأراضي اللبنانية الجنوبية"، ودعاها الى "الالتزام بالقرار 1701 الذي نعاود التأكيد على التزام الحكومة اللبنانية به"، مشدّداً على أننا "أمام كارثة انسانية وجرائم حرب في غزة لا يمكن السكوت عنها، وتستدعي تدخل المجتمع الدولي بغرض الوقف الكامل للعنف".

وأعلن بوشكيان في الكلمة التي ألقاها اليوم أمام المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو ) في دورته العشرين المنعقدة طوال هذا الأسبوع في مقرّ المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا، رؤية لبنان للتنمية الصناعية المستدامة "حيث نعتزم توجيه اهتمامنا نحو تعزيز الطاقة المتجددة في الصناعات، وبناء القدرة التنافسية للمصانع الصغيرة والمتوسطة، ودعم قطاع الأغذية الزراعية، والتنويع في الدعم القطاعي باتجاه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومتابعة العمل على مشروع المناطق الصناعية، وتحويلها إلى مناطق صناعية صديقة للبيئة (Eco Industrial Park EIP)".

كلمة بوشكيان

ولفت الوزير بوشكيان أمام المؤتمر العام لليونيدو: "شهد العامان الماضيان تطورات مهمة على صعيد قطاع الصناعة في لبنان، إن لجهة التحديات المستمرة أو المستجدة، أو لجهة الإنجازات المحققة.

اضاف "قمنا بدعم وتشجيع الصناعات اللبنانية على التخصص في الإنتاج ذي القيمة المضافة العالية (برمجة، ماكترونيك، تصميم أزياء، وغيرها)، كما ودعم الصناعات الحرفية اللبنانية (صابون، فخار، نحاس، وسواها). ونحرص كذلك على تفعيل دور معهد البحوث الصناعية ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية والمجلس اللبناني للاعتماد لتحسين جودة المنتجات اللبنانية الصناعية. ولما كنا نعي أهمية بناء الشراكات مع مختلف الجهات المعنية لتحقيق التنمية الصناعية المستدامة المنشودة، فقد أولينا اهتماماً خاصاً بالتعاون مع المنظمات الدولية، وفي طليعتها منظمة اليونيدو، ضمن إطار برامج التعاون القائمة. وفي سياق الشراكات نفسه، قمنا بتوقيع وثيقة تفاهم مع المديرية العامة للتعليم التقني والمهني لدعم المؤسسات الصغيرة وتدريب اليد العاملة. كما عملنا على تعزيز التعاون مع الجامعات لغرض مواكبة التعليم لسوق العمل، وعلى تفعيل الشركة بين القطاعين العام والخاص وبخاصة جمعية الصناعيين اللبنانيين.

واشار "أود أيضاً أن أتوقف عند رؤيتنا المستقبلية لمشروع التنمية الصناعية المستدامة في لبنان، الذي تشكل الشراكة مع اليونيدو حجر الزاوية فيه. حيث نعتزم توجيه اهتمامنا نحو تعزيز الطاقة المتجددة في الصناعات، وبناء القدرة التنافسية للمصانع الصغيرة والمتوسطة. وبينما نستمر بدعم قطاع الأغذية الزراعية، سنسعى الى التنويع في الدعم القطاعي، باتجاه المؤسسات في قطاعات النسيج والألبسة والأحذية والأثاث، وقطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما سنتابع العمل على مشروع المناطق الصناعية، وتحويلها إلى مناطق صناعية صديقة للبيئة (Eco Industrial Park EIP). "

أخيرا، "نؤكد في لبنان أننا ضد الحرب وتوسيع نطاقها، ونعاود التأكيد على التزام الحكومة اللبنانية بالقرار ۱۷۰۱(٢٠٠٦)، وندعو إسرائيل إلى الالتزام به ووقف اعتداءاتها على الأراضي اللبنانية الجنوبية".

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟