اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

دانت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، تحليق طائرة إيرانية مسيّرة قرب حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" في اليوم السابق ووصفته بأنه سلوك "غير آمن" و"غير مهني".

وقال الأدميرال براد كوبر في بيان إن "الطائرة الإيرانية المسيّرة حلقت على مسافة 1500 متر من حاملة الطائرات أيزنهاور أمس الثلاثاء، بينما كانت الحاملة تنشط في إطار عمليات طيران في الخليج، متجاهلة "العديد من التحذيرات" وانتهكت "إشعارًا للطيارين" بترك مسافة تتجاوز عشرة أميال بحرية (18,5 كيلومترًا).

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كوبر الذي يقود القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط، أن "هذا السلوك غير الآمن وغير المهني وغير المسؤول من جانب إيران يخاطر بحياة (طواقم من) الولايات المتحدة والدول الشريكة ويجب أن يتوقف على الفور".

وأضاف أن "القوات البحرية الأميركية تظل يقظة وستواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي لتعزيز الأمن البحري الإقليمي".

وفي 7 تشرين الأول، نفذت حركة حماس هجومًا خاطفًا عبر الحدود من غزة، يقول مسؤولون "إسرائيليون" إنه أسفر عن مقتل حوالى 1200 شخص.

وردت "إسرائيل" بحملة قصف برية وجوية وبحرية على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، يقول مسؤولو الحركة إنها أسفرت عن استشهاد نحو 15 ألف شخص.

وأثارت حصيلة الشهداء غضبًا واسع النطاق في الشرق الأوسط ووفرت دافعًا لفصائل مسلحة لشن هجمات على القوات الأميركية.

وقد تم استهداف القوات الأميركية في العراق وسوريا تكرارًا بهجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ في الأسابيع الأخيرة أدت إلى إصابة عشرات من العسكريين الأميركيين.

حملت واشنطن مسؤولية الهجمات لفصائل تدعمها إيران وردت بضربات جوية في عدة مناسبات.

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه