اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في عالم يسعى فيه الكثيرون إلى خسارة الوزن، تعاني  شريحة كبيرة من الأفراد من صعوبة زيادة أوزانهم والحفاظ عليها. بالنسبة لهؤلاء الأفراد، يمكن أن يكون اكتساب الوزن أمرًا محبطًا وفاشلاً. ومع ذلك، هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لمساعدتهم على تحقيق هدفهم في زيادة الوزن بطريقة صحية وآمنة.

حمية كسب الوزن هي عبارة عن حمية غذائية يتبعها الأشخاص الذين يعانون من نقص في الوزن عندما يكون مؤشر الوزن لديهم أقل من معدلاته. ونظراً للآثار السلبية التي قد تترتب على نقص الوزن الحاد، يتم اللجوء إلى حمية كسب الوزن.

وبحسب أخصائية التغذية "جولين نبهان"، صحيح أنّ لنقص الوزن الحاد آثارا سلبية في صحة الشخص، لكن هذا لا يعني أن كل من يعاني من نقص الوزن هو مريض ولا يتمتع بصحة جيدة، وليس بالضرورة أن يكون مصاب بفقر الدم، ترقق العظام أو غيرها من الأمراض. ولكن في حال بدأ الشخص بالمعاناة من أمراض تؤثر فيه جرّاء نقص الوزن، عندئذ، يجب عليه اللجوء الى اختصاصي التغذية كي يتبع حمية غذائية تساعده على كسب الوزن.

في أغلب الأحيان، تكون نسبة حرق الدهون في أجسام هؤلاء الأشخاص مرتفعة جداً، لذا، تكون عملية كسب الوزن صعبة لديهم، ويتعين عليهم تناول سعرات حرارية تفوق سرعة حرق الدهون لديهم لكسب الوزن. تبدأ عملية كسب الوزن بقياس نسبة الحرق لدى الشخص في حالة الجلوس التام، فعلى سبيل المثال، في حال كانت نسبة الحرق لديه 1500 سعرة حرارية، يتم اتباع حمية غذائية قائمة على 1800 سعرة حرارية، ومن ثم تتم زيادتها تدريجياً وفقاً لمدى تجاوب الجسم مع الحمية.

لا للإفراط في تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون

هذا وشددت اختصاصية التغذية على ضرورة تناول الطعام الصحي وعدم الإفراط في تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون والسكريات دائماً، لأنّه سيكون عرضة كغيره لأمراض القلب والشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول. فعلى سبيل المثال، في حال كان الشخص لا يعاني من السكري، تتم زيادة نسبة تناول الخبز، الرز، وغيرهما من الأطعمة الصحية، إذاً، تتم زيادة كميات الأطعمة الصحية، وليس الضارة.

وفي حال كانت شهية الشخص غير مفتوحة ولا يتناول الطعام بكميات مناسبة، تنصح "نبهان" بممارسة الرياضة، لأن عندئذ  يبدأ العضل لديه بالتحرك وبالتالي ترتفع نسبة الحرق لديه وتفتح شهيته على تناول الطعام. إذاً، من خلال هذه الطريقة، يكون الشخص قد ساعد نفسه على فتح شهيته وزيادة وزنه بطريقة صحية.

وأيضاً، لزيادة الوزن، تتم زيادة نسبة البروتينات التي تغذي العضل والعظام من خلال زيادة النشويات الصحية.

متى يمكننا اتباع هذه الحمية؟

كشفت اختصاصية التغذية أنه لا يجب اتباع هذه الحمية وأي حمية غذائية مقيدة أخرى قبل الـ 16 عاماً، وشددت على عدم إجبار الطفل على تناول المزيد من الطعام، ومن المهم أن يتعلم الطفل أن يستمع إلى جسده وأن يفهم علامات الجوع. وما دام طفلك يكتسب قدراً صحياً من الوزن ويظل ناشطاً بدنياً ويبدو بصحة جيدة، فمن المرجح أنه يتناول ما يكفي من الغذاء.

هذا وعزت "نبهان" أسباب النقص الحاد في الوزن إلى أسباب صحية كالإصابة بأمراض مزمنة، مثل مشاكل الأسنان، الاكتئاب (اضطراب اكتئابي كبير) أو غيره من الاضطرابات المزاجية، داء السكري، فرط كالسيوم الدم، فرط نشاط الغدة الدرقية، نقص صوديوم الدم، مرض باركنسون، داء كرون، التهاب القولون التقرحي، وغيرها من الأمراض.

المكملات الغذائية

في حال لم يتمكن الشخص من زيادة وزنه بالطرق التي سبق وذكرناها وكان سليما لا يعاني من أي أمراض كالكلى والسكري، يمكنه اللجوء للمكملات الغذائية مثل المشروبات الغنية بالكهربوهيدرات والبروتين، التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ويكون الشخص بالتالي في صدد زيادة 200 إلى 300 سعرات حرارية إلى نظامه الغذائي. وبهذه الطريقة، يكون بلوغ هدف زيادة الوزن أسرع وأسهل، ويمكن اضافة  المكسرات الصحية إليها، الأفوكا وغيرها من العناصر الذائية الصحية التي يمكن أن تساهم في كسب الوزن.


الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟