اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الذكاء الاصطناعي يخلق ويطور اليات جديدة بسرعة مذهلة واخر ابداع في هذا المجال هو كاميرا مع ليزر قادرة على سماع دقات القلب التي قد تكون البديل للسماعات الطبية التي يستخدمها الطبيب مباشرة مع المريض. وفي التفاصيل, ابتكر فريق علماء في جامعة غلاسكو الإسكتلندية هذه الكاميرا مع الليزر التي بامكانها قراءة نبضات القلب عن بُعد، والتحقق من صحة القلب والأوعية الدموية دون الحاجة للتدخل الطبي المباشر. وتتميز هذه الكاميرا  بكونها  عالية السرعة، تسجل الصور بمعدل 2000 إطار في الثانية ,وتسلط شعاع الليزرعلى حلق الشخص، وتستفيد من الانعكاسات لقياس حركات الجلد بدقة فائقة. وهذه الكاميرا اظهرت فعالية اهم من السماعات الطبية بعد خوض تجارب عدة.

وهذا الابتكار يتيح إمكانية تحديد الهوية البيومترية وقياس تغييرات حركة الإنسان وضغط الدم، مع التركيز الرئيسي على قياس نبضات القلب بسهولة وفعالية خارج المستشفيات. وبمعنى اخر, مراقبة نبضات قلب انسان عن مسافة لها قيمة مميزة وخاصة لان المشاكل التي قد تعترض المريض على سبيل المثال  نفخات او ضربات قلب سريعة او بطيئة جدا من شأنها ان توفر تحذيرا مبكرا من تعرض المريض لخطر الاصابة بسكتة قلبية او دماغية.

وفي هذا السياق, يقول الباحثون في جامعة غلاسكو ان هذه التكنولوجيا تعطي قراءة سريعة للناس عن نبضات قلبهم وبالامكان وضع ذلك في سجلاتهم الطبية على الانترنت.واضاف هؤلاء الباحثون ان الاهم في هذا الابتكار ان الكاميرا مع الليزر يمكنها كشف علامات مبكرة لظهور مرض الالزهايمر وبالتالي معالجته في بداياته الى جانب تتبع تشوهات ضغط الدم او اي تغييرات طفيفة في جسم الانسان.

بدوره, لفت الدكتور دانييلي فاتشيو من مركز الابحاث المتقدمة في جامعة غلاسكو إلى تأسيسه لشركة تعمل على توسيع نطاق المشروع، مؤكدًا دقة الكاميرا وقدرتها على التمييز بين الأفراد، مما يجعلها أداة قيمة في مجالات متنوعة منها الرعاية الصحية وتكنولوجيا الأمان المنزلي.

وفي نهاية المطاف, الكاميرا مع الليزر القدرة على جس نبضات القلب بدقة عالية ستأخذ على الارجح مكان السماعات التي يستخدمها الطبيب لسماع دقات القلب مباشرة لان هذا الابتكار يتمتع بمميزات صحية عالية الجودة والدقة يجعلها محط ثقة في العالم الطبي.


الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء