اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


وافقت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على بيع طارئ لحوالي 14 ألف قذيفة دبابة لـ "إسرائيل" من خلال الالتفاف على الكونغرس.

وتعرّضت هذه الخطوة النادرة لتجاوز الكونغرس لبيع قذائف دبابات بقيمة 106.5 مليون دولار لانتقادات وسط القصف "الإسرائيلي" العنيف على قطاع غزة والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 17700 شخص خلال شهرين.

ويأتي بيع قذائف دبابة M830A1 شديدة الانفجار متعددة الأغراض مع نظام تتبع (MPAT) والمعدات ذات الصلة، في الوقت الذي يقبع فيه طلب بايدن للحصول على حزمة مساعدات بقيمة 106 مليارات دولار تقريبا لأوكرانيا و"إسرائيل" ودول أخرى لنقاش حول سياسة الهجرة الأميركية وأمن الحدود.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها أخطرت الكونغرس بالبيع في وقت متأخر من يوم الجمعة بعد أن قرر وزير الخارجية أنتوني بلينكن في إعلان أن "هناك حالة طوارئ تتطلب البيع الفوري" للذخائر لمصلحة الأمن القومي الأميركي، متنازلا عن شرط استشارة الكونغرس بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة.

وكان أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ قد عرقلوا الأربعاء إقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار لفائدة أوكرانيا و"إسرائيل" بسبب عدم تضمّنها إصلاحات في مجال الهجرة.

وتشمل الحزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة نحو 60 مليار دولار ونحو عشرة مليارات لـ "إسرائيل" في نزاعها مع حركة "حماس"، وأيضا مساعدات لتايوان.

ومع الارتفاع المتواصل لحصيلة القتلى في غزة، يحث ديمقراطيون "إسرائيل" على جعل هجماتها ضد حماس محدّدة الأهداف بشكل أكبر والحد من الضحايا المدنيين.

المصدر: "الإندبندنت"

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»