اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم الأربعاء أنها "تؤيد" فرض عقوبات على "المتطرفين" من المستوطنين "الإسرائيليين" في الضفة الغربية، مندّدة أمام البرلمان الأوروبي بـ"تصاعد" أعمال العنف التي يمارسونها والتي اعتبرت أنها تهدد استقرار المنطقة.

وقالت فون دير لايين في ستراسبورغ إن "تصاعد أعمال العنف الذي يمارسه المتطرفون من المستوطنين يتسبب بمعاناة هائلة للفلسطينيين".

وتابعت أن "ذلك يعرّض احتمالات سلام دائم للخطر ويمكن أن تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي. لهذا السبب أنا أؤيد فرض عقوبات على الأشخاص المتورطين في الهجمات في الضفة الغربية".

وكان جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قد قال في وقت سابق إن التكتل سيقترح على حكوماته فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين الذين يرتكبون أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها "إسرائيل".

كما قال بوريل في مؤتمر صحفي أمس الاثنين بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل إننا "سنعمل على اقتراح بفرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية".

ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي كان ندد بتزايد عنف المستوطنين منذ هجوم حركة حماس على "إسرائيل" في السابع من تشرين الأول.

فيما كشفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر في 7 كانون الأول الجاري، لـ"العربية" أن بلادها تعتزم فرض إجراءات على المستوطنين "الإسرائيليين" الذين يقومون بأعمال عنف ضد المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، من بينها منعهم من السفر إلى فرنسا وتجميد أصولهم المالية فيها.

وكانت ألمانيا قد دعت بالفعل الاتحاد الأوروبي إلى النظر في فرض عقوبات مماثلة.

بدورها أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تمنح تأشيرات لمستوطنين "إسرائيليين" ضالعين في موجة العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!