اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أبو عبيدة هو الناطق الرسمي لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس. لا احد يعرف الاسم الحقيقي لابو عبيدة ولا وجهه وشكله فالغموض يحيط هويته وقلة  من عناصر حماس تعرف شكله الا ان الشعب الفلسطيني سواء في غزة او الضفة الغربية كما "الاسرائيليين" يرون ابو عبيدة الذي  يغطي وجهه بالكوفية الفلسطينية ما عدا عينيه. وهنا السؤال الذي يطرح نفسه :"لماذا اختار الناطق الرسمي لحماس ان يكون اسمه ابو عبيدة؟"

اختار الناطق الرسمي لكتائب القسام ان يكون اسمه ابو عبيدة تيمنا ب"أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح" وهو صحابي ويعنى بذلك كل من التقى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) واسلم ودافع عن الاسلام حتى مماته. وابو عبيدة بن الجراح صاحبُ النبي من أول الدعوة، وحفظ القرآن منذ اولى تباشيره ,ولقبه النبي بانه "امين هذه الامة الاسلامية" نظرا لتفوقه في القيادة .

غزوة بدر وجبل احد

شهد ابو عبيدة بن الجراح مع الرسول غزوة بدر وهي المعركة التي دارت بين المسلمين بقيادة النبي محمد وبين قبيلة قريش وحلفاء عرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي الذي هو من اكبر المعادين للنبي. وفي هذه المعركة, رأى ابو عبيدة والده في صفوف قبيلة قريش فابتعد عنه انما الوالد كان مصمما على قتل ابنه, وعليه تواجها وتصدى الابن (ابو عبيدة) لابيه والقاه قتيلا حيث فضل ابو عبيدة محبة الله ورسوله على محبة ابيه.

وفي غزوة جبل احد بالقرب من المدينة المنورة, تميز ابو عبيدة بن الجراح  بصموده وثبات عزيمته في ميدان المعركة عندما بُوغت المسلمون بهجوم من قبيلة قريش عليهم حيث ارادت "قريش" الانتقام من المسلمين في جبال احد بعد الهزيمة التي منيت بها في معركة بدر. وهنا كان دور ابو عبيدة بن الجراح هاما حيث احاط  النبي محمد  مع مقاتلين اخرين  لحمايته بصدورهم من رماح مقاتلي قبيلة قريش. 

معركة فتح بلاد الشام

وفي عهد أبي بكر الصديق، كان أبو عبيدة أحد القادة الأربعة الذين عيَّنهم أبو بكر لفتح بلاد الشام، ثم أمر أبو بكر خالداً بنَ الوليد أن يسير من العراق إلى الشام لقيادة الجيوش الإسلامية فيها. بعد وفاة الخليفة ابي بكر الصديق سنة 634م, تولى الخلافة عمر بن الخطاب وعزل خالدا بن الوليد وأمر ان يكون ابو عبيدة بن الجراح اميرا على الجيوش وعلى الشام. والحال ان أبو عبيدة بن الجراح في بلاد الشام كان يحقق النصر تلو الاخر بقيادته جيش المسلمين حتى فتح بلاد الشامية كلها فبلغ الفرات شرقا واسيا الصغرى شمالا.

وفاة أبو عبيدة بن الجراح

توفي ابو عبيدة بن الجراح نتيجة اصابته بمرض الطاعون الذي انتشر في بلاد الشام. وقبل موته قال لجنوده:"إني موصيكم بوصية إن قبلتموها لن تزالوا بخير: أقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وصوموا شهر رمضان، وتصدقوا، وحجوا، واعتمروا وتواصوا، وانصحوا لأمرائكم ولا تغشوهم. ولا تلهكم الدنيا، فان المرء لو عمر ألف حول ما كان له بد من أن يصير إلى مصرعي هذا الذي ترون، إن الله كتب الموت على بني آدم فهم ميتون، وأكيسهم وأطوعهم لربه، وأعملهم ليوم معاده.. والسلام عليكم ورحمة الله.. ثم التفت إلى معاذ بن جبل وقال: يا معاذ صل بالناس." ثم انتقلت روحه.






الأكثر قراءة

أسبوع مفصلي دموي قبل هدنة رمضان في غزة... بايدن: أحضروا لي صفقة! هوكشتاين في لبنان بمحاولة ديبلوماسيّة أخيرة قبل احتمال الحرب الموسّعة؟