اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة على رأس وفد من قيادات الحركة لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع "إسرائيل".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الحركة أن هنية والوفد المرافق له سيعقدون عدة لقاءات هناك أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل.

وبحسب المصدر فإن المناقشات ستتناول "وقف العدوان والحرب تمهيدًا لصفقة تبادل أسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة وإدخال المساعدات وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع وعودة النازحين لمدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع".

وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت "الإسرائيلية" قد ذكرت، أمس الثلاثاء، أن وفد من حركة حماس سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة، وأن الوفد سيضم كبار أعضاء قيادتها المقيمين خارج قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة "إسرائيلية" أن تل أبيب عازمة على تحقيق اختراق في المحادثات، رغم علمها أنها ستدفع ثمنا باهظا.

وستكون هذه الزيارة الثانية لهنية إلى مصر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول، بعد زيارته للقاهرة في 9 تشرين الثاني الماضي.

وتتزامن الزيارة مع ما نقله موقع واللا "الإسرائيلي" من أن "إسرائيل" أبلغت قطر استعدادها لوقف إطلاق نار لمدة أسبوع، مقابل الإفراج عن (40) أسيرًا "إسرائيليًا" لدى حماس بغزة، فيما قال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية إن حماس تشترط وقف الحرب قبل أي صفقة تبادل.

وكان موقع أكسيوس الإخباري الأميركي قد أفاد بأن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى مباحثات في أوروبا مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" وليام بيرنز ومدير جهاز الاستخبارات "الإسرائيلي" (الموساد) ديفيد برنياع تهدف إلى إجراء مفاوضات جديدة للإفراج عن رهائن.

وتوسّطت مصر وقطر في التوصّل إلى هدنة استمرت ثمانية أيام في أواخر الشهر الماضي، وأطلق خلالها سراح 80 محتجزًا "إسرائيليًا" مقابل 240 فلسطينياً كانوا مسجونين في "إسرائيل".

وكانن كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أسرت نحو 250 "إسرائيلي" في معركة طوفان الأقصى ما زال منهم نحو 129 أسيرًا لدى المقاومة، وتطالب حماس وفصائل المقاومة بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين لدى الاحتلال "لإسرائيلي".

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح