اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يحتضن استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة) اليوم الجمعة، مواجهة طال انتظارها بين مانشستر سيتي الإنكليزي وفلومينينسي البرازيلي في نهائي كأس العالم للأندية في جدة.

ويبحث الفريقان عن التتويج باللقب في أول مشاركة لهما في البطولة، التي وصل إليها سيتي بعد موسم تاريخي شهد تتويجه بلقب الدوري والكأس بجانب حصد لقبه الأول في دوري أبطال أوروبا، بجانب فوز فلومينينسي أيضا بلقب كوبا ليبيرتادوريس للمرة الأولى في تاريخه.

وسجل مانشستر سيتي تأهلا متوقعا إلى نهائي كأس العالم للأندية 2023 بعد فوزه على أوراوا ريد دياموندز الياباني 3-0 (الثلاثاء).

وستكون مواجهة الفريق السماوي وفلومينينسي هي السادسة التي تجمع الأندية الإنكليزية بنظيرتها البرازيلية في مونديال الأندية، حيث التقى الجانبان 5 مرات من قبل كانت المواجهات الـ4 الأخيرة منها في نهائي البطولة، فيما كانت المواجهة الأولى في دور المجموعات بأول نسخة.

ويعد مانشستر سيتي رابع فريق إنكليزي يشارك في كأس العالم للأندية بعد مانشستر يونايتد (200 و2008) وليفربول (2005 و2019) وتشيلسي (2012 و2021).

بدأت المواجهات الإنكليزية البرازيلية في مونديال الأندية منذ النسخة الأولى للبطولة والتي أقيمت على أرض راقصي السامبا بالنظام القديم بمشاركة 8 فرق، تم تقسيمها لمجموعتين، تأهل متصدراها للنهائي، والوصيفان إلى مباراة المركز الثالث.

ولعب مانشستر يونايتد مع فاسكو دا غاما البرازيلي حينها في الجولة الثانية للمجموعة الثانية، وفاز أصحاب الأرض بنتيجة 3-1.

وفي النسخة الثانية التي أقيمت باليابان في 2005، واجه ليفربول نظيره ساوباولو البرازيلي في المباراة النهائية للبطولة، وخسر بشكل مفاجئ بنتيجة 0-1، رغم أنه كان أحد الفرق المرعبة في العالم حينها.

وكان ليفربول توج حينها بدوري أبطال أوروبا بعد ريمونتادا مثيرة أمام ميلان الإيطالي في المباراة النهائية، التي كان متأخرا فيها 0-3 قبل أن يتعادل ويحسم اللقب بركلات الترجيح.

وفي 2012، واجه تشيلسي نظيره كورينثيانز البرازيلي في المباراة النهائية، وخسر أيضا بشكل مفاجئ بهدف دون رد، ليعيد اللقب إلى الأندية البرازيلية من جديد بعد غياب 6 سنوات.

ومما سبق تظهر مفارقة تاريخية وهي أن الفرق الإنكليزية خسرت كل مواجهاتها الأولى أمام نظيرتها البرازيلية في كأس العالم للأندية، وهو ما يقلق مانشستر سيتي قبل مواجهته أمام فلومينينسي في النهائي المرتقب.

وتمكن ليفربول في المواجهة الرابعة من الثأر من خسارته الأولى، عبر الفوز على فلامينغو البرازيلي 1-0 في نهائي نسخة 2019، وسار على دربه تشيلسي في نهائي نسخة 2021، عندما فاز على بالميراس البرازيلي 2-1.

جوائز الافضل

على صعيد آخر، هيمن فريق مانشستر سيتي الإنكليزي على جوائز الأفضل لعام 2023 المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" بعد موسمه التاريخي.

وشهد الموسم الماضي تفوقا كبيرا من مانشستر سيتي على جميع الأندية الأوروبية في مجال كرة القدم، بعدما توج بالثلاثية التاريخية.

وحصد السيتي 3 ألقاب متمثلة في الدوري الإنكليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنكليزي، قبل أن يتبعها بالتتويج بالسوبر الأوروبي، وفي الطريق كأس العالم للأندية المقامة حاليا.

وأعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تتويج النروجي إيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، بجائزة أفضل نجم رياضي عالمي في عام 2023.

وحصد الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني للفريق جائزة الأفضل على مستوى المدربين في مجال كرة القدم خلال العام ذاته.

ونجح بطل أوروبا وإنكلترا في حصد جائزة فريق العام في مجال كرة القدم، بعد المستويات المذهلة التي قدمها في كل المسابقات.

وقال غوارديولا في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية: "إنه لشرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة مثل جميع المدربين في كل رياضة".

وأضاف: "السبب وراء تكريمنا هو أننا فزنا بالكثير كفريق، أشكر الجميع على المجهود الرائع".

ومن جانبه، تحدث كايل ووكر بصفته قائد الفريق، بقوله: "الجميع يعلم مدى أهمية جوائز "BBC" الرياضية، لذا فإن الحصول على لقب فريق العام يعني الكثير بالنسبة لنا جميعًا في مان سيتي".

وأوضح: "هذه الجائزة هي طريقة خاصة أخرى للاعتراف بما حققناه، نحن فخورون جدًا بما فعلنا، وأريد أن أشكر كل شخص مرتبط بالنادي".

وتحدث هالاند عن تحقيق الجائزة، قائلا: "بدون زملائي والعاملين في النادي والمدربين لم أكن لأتمكن من تسجيل هذا العدد من الأهداف".

وتابع: "أتمنى تحقيق الإنجاز نفسه خلال العام المُقبل ومساعدة الفريق على تحقيق أهدافه".

واختتم بقوله: "فخور جدًا بالحصول على لقب نجم الرياضة العالمي، أنا ممتن بشكل خاص لأنه تم التصويت من جانب الجماهير".


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا