اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت كييف، الخميس، أن روسيا أطلقت نحو 7400 صاروخ و3700 طائرة مسيرة من طراز شاهد على أهداف في أوكرانيا خلال اجتياحها المستمر منذ 22 شهرا، مما يوضح النطاق الواسع للهجمات الجوية لموسكو.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات في تصريحات تلفزيونية إن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط 1600 صاروخ و2900 طائرة مسيرة، مضيفا: "نواجه معتديا شريرا ونقاومه".

وأوضح أن انخفاض معدل إسقاط الصواريخ يرجع إلى استخدام الصواريخ الباليستية الأسرع من الصوت، والتي يصعب ضربها، بالإضافة إلى حقيقة أن الغرب زود أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي المتقدمة باتريوت في الحرب فقط.

وتلقت أوكرانيا أنظمة دفاع جوي متقدمة، بما في ذلك العديد من صواريخ باتريوت، من الحلفاء الغربيين طوال فترة الاجتياح، مما سمح لها بإسقاط مزيد من الصواريخ.

وفي المقابل، جرى استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية رخيصة التكلفة من طراز شاهد، والمعروفة في أوكرانيا بمحركاتها المزعجة التي تعمل بالبنزين، بشكل متكرر في الهجمات الجوية الروسية على البنية التحتية الأوكرانية خلف الخطوط الأمامية للحرب في شرق وجنوب البلاد.

وقدمت وسائل إعلام غربية ومحللون أدلة، بينها صور بالأقمار الاصطناعية، على إنشاء روسيا مرافق خاصة بها لإنتاج الطائرة المسيرة شاهد. 

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء