اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أظهرت دراسة حديثة أن خطر إصابة المرأة بالعقم يزيد بنسبة ثلاثة في المئة لكل سنتيمتر إضافي حول خصرها.

وحلل الباحثون بيانات 3200 امرأة في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهن بين 18 و45 عاما، سُئلن عن تاريخ خصوبتهن وقدمن معلومات حول صحتهن ومدى ممارستهن للرياضة.

وكشف التحليل أن محيط الخصر مرتبط بالعقم، فكل زيادة بمقدار سنتيمتر واحد، يزيد خطر العقم بنسبة ثلاثة في المائة.

وانخفضت معدلات العقم لدى النساء اللاتي يبلغ محيط خصرهن 60 سم، بينما كانت النساء اللاتي يبلغ محيط خصرهن 160 سم فما فوق أكثر عرضة للإصابة بالعقم.

ومع ذلك، يبدو أن "الأنشطة الترفيهية المعتدلة" تعكس التأثير لدى النساء اللاتي يزيد محيط خصرهن عن 113.5 سم.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية، فإن النشاط المعتدل سيرفع معدل ضربات القلب ويسرّع التنفس مع التعرق.

وكتب فريق البحث: "محيط الخصر هو مؤشر إيجابي للعقم عند النساء، بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم". وقد تزيد النساء اللاتي يحاولن الحمل من فرصهن في الحمل من خلال مراقبة محيط الخصر والمشاركة في الأنشطة الترفيهية المعتدلة".

كما تشير البيانات إلى أن قياس الخصر الأكبر يمكن أن يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.

إنّ العرَض الرئيسي للعقم هو عدم حدوث الحمل. وقد لا تكون هناك أي أعراض أخرى واضحة. وبعض النساء المصابات بالعقم قد تكون دورات حيضهن غير منتظمة أو لا تأتيهن دورات الحيض. وبعض الرجال قد تظهر عليهم أعراض لمشكلات هرمونية، مثل التغيرات في نمو الشعر أو القدرة الجنسية.

يحدث الحمل لدى الكثير من الأزواج في نهاية المطاف، سواءً مع العلاج أو دونه.

وفضلاً عن البدانة التي تسبب العقم لدى النساء، إلّا أنّ هناك أسبابا أخرى أبرزها:

- اضطرابات الإباضة: تؤثِّر هذه الحالات المرضية في إطلاق البويضات من المبيَضَين. وتشمل مشكلات الهرمونات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. قد يكون للمستويات العالية من الهرمون اللازم لإفراز حليب الثدي تأثير أيضًا في الإباضة. يمكن أن يؤثِّر وجود كمية كبيرة من الهرمون الدرقي، ما يُسمى فرط الدرقية، أو القليل جدًّا منه ما يسمى قصور الدرقية، في دورة الحيض، أو يسبب العقم.

- أمراض الرحم: وتشمل الأورام المسماة سلائل الرحم أو مشكلات شكل الرحم أو المشكلات الموجودة في طرفه السفلي المسمى عنق الرحم. قد تسبب الأورام الموجودة في جدار الرحم -وتسمى أورام الرحم الليفية- العقم أيضًا، ولكنها ليست سرطانًا. يمكن للأورام الليفية أن تسد قناتَي فالوب، وهي الموضع الذي تتحد فيه البويضة بالحيوان المنوي. ويمكن أيضًا أن تؤدي إلى منع التصاق البويضة المخصبة بالرحم، وهو ما يجب أن يحدث لنمو الجنين.

- تلف قناة فالوب أو انسدادها: تحدث هذه المشكلات غالبًا بسبب تورم قناة فالوب، ويسمى التهاب البوق. ويحدث هذا التورم بسبب عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية تُسمى مرض التهاب الحوض.

- انتباذ بطانة الرحم: في هذه الحالة المَرضية ينمو نسيج مشابه لنسيج بطانة الرحم الداخلية خارج الرحم. وقد يؤثر ذلك في وظائف المبيضين والرحم وقناتي فالوب.

- قصور المبيض الأولي: يحدث قصور المبيض الأولي عندما يتوقف المبيضان عن أداء وظائفهما الطبيعية وانقطاع الحيض قبل سن 40 عامًا. وغالبًا يكون السبب غير معلوم. لكن هناك عوامل مرتبطة بقصور المبيض الأولي؛ منها أمراض الجهاز المناعي، وبعض الحالات الوراثية مثل متلازمة تيرنر، والعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

- التصاقات الحوض. تجمُّعات من الأنسجة الندبية التي تربط الأعضاء، ويمكنها أن تتشكل بعد الإصابة بالتهابات الحوض أو التهاب الزائدة الدودية أو انتباذ بطانة الرحم أو إجراء جراحة في منطقة البطن أو الحوض.

- أمراض السرطان وعلاجها. غالبًا تقلل بعض أنواع السرطان – خاصة الأنواع التي تؤثر في الأعضاء التناسلية من خصوبة الإناث. وقد يؤثِّر العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي كذلك في الخصوبة.


الأكثر قراءة

إستنفار داخلي ودولي لاستيعاب حادثة الجولان «تل أبيب» تريد توسعة الحرب... لكنها غير قادرة على ذلك! دروز لبنان وسوريا يتصدّون للفتنة «الإسرائيليّة» من بوابة مجدل شمس