اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إنّ "دول الخليج وإيران جيران"، مؤكّداً أنّ "الحوار بينهما ضرورة وليس رفاهية".

وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، تحدّث آل ثاني عن "تفهّم دول الخليج ضرورة التركيز على تنمية العلاقات مع إيران، وإنشاء أرضية أفضل معها بشأن المصالح المشتركة، والاتفاق على الاختلافات وقضايا المنطقة أيضاً، عن طريق الحوار واللقاءات".

كما شدّد آل ثاني على أنّ "قطر تؤمن بأنّ هناك فرصة كبيرة لتحقيق ذلك"، مضيفاً: "فقط تخيلوا الإمكانيات في حال تعاونت دول الخليج مع إيران اقتصادياً وتأثير ذلك في أمن المنطقة".

يُذكر في هذا السياق، أنّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قال في وقتٍ سابق، إنّ استمرار التعزيز الشامل للعلاقات مع الجيران يُعدّ من بين المحاور الأساسية في عقيدة السياسة الخارجية المتوازنة للحكومة.

وأشار إلى أنّ جيران إيران يتمتعون بإمكانيات اقتصادية وتجارية وسياسية مهمة، مشيراً إلى سعيه لزيادة تعزيز العلاقات ومتابعة اتفاقيات الزيارات الثنائية السابقة لكبار المسؤولين. 

الأكثر قراءة

اسرائيل تُدمر وتُحرق الجنوب اللبناني والمقاومة تلحق خسائر كبيرة بالكيان الصهويني قصف قاعدة تجسسية وإحراقها بالصواريخ توصيات جاهزة تصدر اليوم عن جلسة المزايدات البرلمانية