اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في وقت أكدت فيه أوكرانيا ان نية الغرب إجبار كييف على الاستسلام، علق الكرملين على تصريحات أوروبا حول الحرب الروسية، قائلة ان الدول الاوروبية تواصل اختلاق صورة العدو.

وعليه، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، «أن الدول الأوروبية تضخ الرأي العام برسائل بشأن حرب محتملة مع روسيا، لأن هذه الدول بحاجة إلى مواصلة اختلاق صورة العدو».

وقال بيسكوف في مقابلة تلفزيونية: «إنهم بحاجة إلى الاستمرار في اختلاق صورة العدو البعبع، والقيام بذلك بطريقة مزخرفة وبارزة من أجل تبرير الزيادة في النفقات»، مضيفا «كما ترون، فإن تخصيص 50 مليارًا من ناحية، للاتحاد الأوروبي ليس مبلغًا خطيرًا جدًا، ولكن من ناحية أخرى لا يزال ملموسًا على خلفية تلك الظواهر المتأزمة التي تتجلى في اقتصاد دول الاتحاد الأوروبي».

وتابع «ما هي ألمانيا إنها المحرك الاقتصادي للاتحاد الأوروبي. كما بدأت قطاعات كاملة من الاقتصاد الألماني تفقد جاذبيتها وقدرتها التنافسية. وبالطبع، على هذه الخلفية، فإن أفضل طريقة لتحويل الانتباه هي خلق نوع من العدو والتمسك بهذه الصورة»، مشيرا «إلى أنه بالطبع، ربما لا يوجد من هو أفضل منا في فهمهم».

من جهته، أعلن رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، «أن جميع قادة الاتحاد الأوروبي الـ 27 في قمة بروكسل اتفقوا على تخصيص 50 مليار دولار لأوكراني».

ودان السياسي الفرنسي زعيم حركة الوطنيين فلوريان فيليبوت، قرار الاتحاد الأوروبي بتحويل 50 مليار دولار إلى أوكرانيا.

المجر لن تستخدم «الفيتو» ضدّ تمويل أوكرانيا

على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، «أن المجر لن تمنع زيادة ميزانية صندوق السلام الأوروبي لمساعدة أوكرانيا». وقال سيارتو: «نحن إحدى دول الاتحاد الأوروبي القليلة التي لا تزود أوكرانيا بالأسلحة، ولا نخطط لتغيير هذه السياسة، ولا نريد المشاركة في أي أعمال مشتركة تهدف إلى توريد الأسلحة، لكننا لا نستطيع ولن نمنع الآخرين من القيام بذلك»، مضيفا «أن بودابست لن تشارك في القرار المتعلق بنقل الأسلحة إلى القوات الأوكرانية.»

زيلنسكي زار قوات بلاده على الجبهة

بالمقابل، زار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قوات بلاده على الجبهة في منطقة زابوريجيا وقرية روبوتين الواقعة على خط المواجهة الجنوبي. وفق وكالة «رويترز».

وحسب وكالة «فرانس برس»، قال زيلينسكي «إنه زار القوات في قرية روبوتين، التي استعادتها كييف من القوات الروسية الصيف الماضي، ولكنها تتعرض مرة أخرى لهجوم عنيف.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني «إن زيلينسكي زار القوات الأوكرانية على الجبهة الجنوبية الشرقية، ومنح أفرادها أوسمة، وذلك وسط تكهنات متواترة بقرب إقالة قائد الجيش الذي يحظى بشعبية كبيرة».

وقال زيلينسكي في بيان بعد زيارة منطقة زابوريجيا: «إنه لشرف لي أن أكون هنا اليوم. أن أدعم المحاربين وأكرمهم. إنهم يتصدون لمهمة صعبة وحيوية لطرد العدو والدفاع عن أوكرانيا.»

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة