اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في وقت استمرت فيه الانتقادات للغارات الاميركية على سوريا والعراق، وفي جديدها معارضة بكين انتهاك الولايات المتحدة سيادة العراق وسوريا، مؤكدة ضرورة احترام أمن وسيادة وسلامة الدول كافة، واعتبار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن الهجمات الأميركية - البريطانية على اليمن ستؤدي إلى توسيع رقعة الحرب، مؤكدا أن طهران ليست بصدد التصعيد مع أي دولة، اعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» إن عددا من مقاتليها لقوا حتفهم في هجوم بطائرة مسيرة على حقل نفطي يضم قوات أميركية بريف دير الزور شرق سوريا.

فقد صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين بأن بكين تعارض انتهاك الولايات المتحدة سيادة العراق وسوريا، مؤكداً ضرورة احترام أمن وسيادة وسلامة الدول كافة. وقال ون بين للصحافيين خلال مؤتمر صحافي إنّ «سوريا والعراق دولتان ذات سيادة، والصين تعارض أي أعمال تنتهك ميثاق الأمم المتحدة، وكذلك سيادة أراضي الدول الأخرى وأمنها».

وأضاف أنّ «الوضع حالياً في الشرق الأوسط معقد وحساس للغاية، وتدعو الصين الأطراف المعنية بالالتزام بالقانون الدولي على النحو الواجب، والحفاظ على الهدوء وضبط النفس، وتجنب المزيد من تصعيد التوترات الإقليمية، أو حتى خروجها عن نطاق السيطرة».

إيران: من يُريد التهدئة عليه وقف الحرب

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن الهجمات الأميركية - البريطانية على اليمن ستؤدي إلى توسيع رقعة الحرب، مؤكدا أن طهران ليست بصدد التصعيد مع أي دولة. وفي مؤتمره الصحافي الأسبوعي، لفت كنعاني إلى أن «بؤرة التوتر في المنطقة هي حرب غزة وقتل الفلسطينيين بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها، والحل الوحيد وقف النار في غزة»، مشددا على أن «من يريد التهدئة عليه وقف الحرب في غزة».

ولفت إلى أن «الهجمات العسكرية الأميركية - البريطانية على اليمن والعراق وسوريا تتعارض مع تصريحات واشنطن ولندن وعدم رغبتهما في توسيع نطاق الحرب، بل هي تهدد السلم الدولي والإقليمي وتؤدي إلى توسيع رقعة الحرب»، مشيرا إلى أن «أميركا وبريطانيا ترجح تأمين المصالح الاسرائيلية بدلا من دعم الأمن والاستقرار في المنطقة».

وشدد على «أننا لسنا بصدد التصعيد مع أي دولة، وإيران لا تمتلك قوات عسكرية تقاتل نيابة عنها»، مبينا أن «الفصائل الموجودة في المنطقة هي نابعة من تلك الدول لمساندة غزة والشعب الفلسطيني». وأضاف: «أميركا ليست جزءا من الح،ل وإنما جزء من المشكلة بدعمها للجرائم الإسرائيلية وعرقلة المساعي الدولية لإنهاء الحرب في غزة».

موسكو: لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن

وفي سياق متصل، دانت موسكو بشدة الضربات الأميركية على سوريا والعراق، لافتةً إلى أن تلك الضربات «تأتي لزيادة تأجيج الصراع بالمنطقة»، كما دعت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع.

ضرب قاعدة أميركية

وامس، اعلن المتحدث باسم «قسد» فرهاد الشامي في تدوينة على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي إن طائرة مسيرة انفجرت في أكاديمية للقوات الخاصة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في قاعدة أميركية في حقل العمر النفطي، مما أدى إلى مقتل 6 مقاتلين ينتسبون للقوات الخاصة. وذكر مصدران محليان أن الطائرة المسيرة جاءت من منطقة تنشط فيها جماعات متحالفة مع إيران وتشن ضربات بشكل منتظم.

المقاومة العراقية تتبنى

وأعلنت «المقاومة الإسلامية في العراق» -التي ينضوي تحت لوائها عدة جماعات مسلحة عراقية مسؤوليتها عن الهجوم، قائلة إنها نفذت الهجوم. 

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة