اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اكد قائد حركة أنصار الله اليمنية، السيد عبد الملك الحوثي، أنّ المشروع الذي تمثله أنصار الله هو الخلاص من التبعية للهيمنة الأميركية والصهيونية، في وقت قال فيه الحوثيون ، إنهم أطلقوا صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر ما ألحق أضرارا طفيفة بإحداهما كانت تبحر قبالة ساحل محافظة الحديدة اليمنية.

فقد أكد قائد حركة أنصار الله اليمنية، السيد عبد الملك الحوثي، أنّ المشروع الذي تمثله أنصار الله هو الخلاص من التبعية للهيمنة الأميركية والصهيونية وغيرها. 

وفي كلمة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي، قال السيد عبد الملك إنّ «أمتنا اليوم أمة كبيرة جداً لها أهم مواقع جغرافية، ولديها موارد اقتصادية هائلة جداً، ومع ذلك هي أمة مكبّلة ضعيفة وعاجزة».

وأضاف أنّ «أميركا تُرهب أكثر بلدان الأمة وأكثر زعمائها وأكثر جيوشها بكلمة تهديد أو وعيد»، متسائلاً: «أين موقف شعوب أمتنا الإسلامية في العالم العربي وغيره وهم مئات الملايين مما يجري اليوم في فلسطين؟». 

وأشار السيد الحوثي إلى أنّ «شعبنا العزيز، وعلى الرغم من أنه بعد عدوان عليه استمر لتسع سنوات، ولم ينتهِ حتى اليوم، وتحت حصار، وقف موقفاً مميزاً»، مردفاً: «نحن انطلقنا في مواجهة ثلاثي الشرّ أميركا وإسرائيل وبريطانيا، وحاضرون للتضحية وواثقون بالنصر».

وتابع بالقول: «نحن أحرار فلا هيمنة ولا سلطة ولا قرار لأميركا علينا»، مؤكداً: «لو كنا من أتباع الخيانة والعمالة التي كانت تسيطر على بلدنا لما نفّذ الأميركي والبريطاني العدوان علينا».

وشدّد السيد الحوثي على أنه «مهما فعل ثلاثي الشر لن يؤثر في موقفنا ولن يكسر إرادة شعبنا»، لافتاً إلى أنّ «الأميركي يحاول تمويه سفنه ويضع عليها أعلام دولة ثانية ويهرب كما يفعل الإسرائيلي».كذلك، أكد أنّ «عليهم وقف الحرب على غزة وإدخال الدواء والغذاء، وإلا فإننا سنسعى إلى التصعيد».

في غضون ذلك، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع -في كلمة تلفزيونية- إن الجماعة أطلقت صواريخ بحرية على السفينتين «مورنينغ تايد» البريطانية و «ستار ناسيا» الأميركية، رغم أنهما ترفعان علمي بربادوس وجزر مارشال على الترتيب.

وأشار سريع، في كلمته، إلى أن الاستهداف يأتي «انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا».

وذكرت شركة الأمن البحري البريطانية (أمبري) أن سفينة بضائع عامة ترفع علم بربادوس ومملوكة لشركة بريطانية تعرضت لأضرار بسبب طائرة مسيّرة أثناء إبحارها باتجاه الجنوب الشرقي عبر البحر الأحمر.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات. وقالت أمبري إن السفينة أجرت مناورات للمراوغة وواصلت رحلتها.

وأبلغت شركة الشحن البريطانية فورادينو المالكة للسفينة «مورنينغ تايد» وكالة رويترز بأن السفينة تبحر حاليا من دون مشاكل لكنها لم تقدم مزيدا من المعلومات.

 الاستراتيجية الأميركية 

من جانب آخر، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، قوله إن واشنطن تتبع إستراتيجية متعددة الجوانب لإعادة السيطرة على البحر الأحمر. وأضاف أن استراتيجيتنا في اليمن تتضمن ضربات جوية لإضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن، بالإضافة إلى تكثيف الجهود لاعتراض الأسلحة الإيرانية المرسلة إلى للحوثيين. وأكد ليندركينغ أن الاستراتيجية الأميركية تتضمن زيادة الجهود الدبلوماسية للضغط على الحوثيين.

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة