اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين عبر "الديار" انه خلال جلسة مجلس الوزراء أمس الأول، "طرح من خارج جدول الأعمال موضوع إعادة تفعيل ملف النازحين السوريين، وهو موضوع حساس تترتب عليه تداعيات خطيرة وجودية وأمنية وتربوية، وتم تكليفي متابعة هذا الملف والبدء بتسيير قوافل العودة. الجو ملائم وعقدنا إجتماعات مثمرة وإيجابية مع الجهات المعنية، لا سيما مع الوزيرة الجديدة للإدارة المحلية في سوريا السيدة مياء شكور، وهم ملتزمون بورقة التفاهم".

ويشير شرف الدين الى انه يطالب بالعودة الطوعية للنازحين، من منطلق تمسك الدولة السورية بحق عودة النازح الى بلده، وإنطلاقاً من مبدأ رفض الدولتين سوريا ولبنان لتوطين النازحين، ومن حقنا الشرعي بالتنسيق المباشر مع الدولة السورية لإقرار وتسيير قوافل العودة الطوعية، لا سيما ان لبنان لم يوقع اتفاقية سنة 1951 ولا بروتوكول 1967 . وبالتالي فإن من حق لبنان التصرف بإعادة النازحين الى سوريا من دون العودة الى مفوضية اللاجئين او اية مرجعية اخرى.

ويرى ان تفعيل العودة الطوعية أمر حيوي وملح وسيادي للبنان، وإنطلاقاً من التزام الجانب السوري بورقة التفاهم التي انجزناها خلال زياراتي المتتالية الى دمشق، وهي تتضمن الآتي: مراسيم العفو الرئاسية، تأجيل خدمة العلم، تسجيل الولادات الجديدة، تأمين مراكز إيواء جماعية، تأهيل بنى تحتية، مراكز صحية، وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي في القرى المتضررة، تأهيل الشبكات الكهربائية المتضررة وإنشاء شبكات جديدة، توزيع سلة غذائية وترميم المنازل المتضررة جزئياً.


علي ضاحي- "الديار"


لقراءة المقال كاملا إضغط على الرابط الآتي:

https://addiyar.com/article/2153707

الأكثر قراءة

مبادرة رئاسية فرنسية شرطها هدنة في غزة... «الرباعي» في الديمان: لن نورط سيدنا في الزواريب ونحن جزء من معادلة الرئاسة اجتماع اميركي ــ «إسرائيلي» افتراضي حول لبنان واستهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة