اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعتري الضعف سوق المركبات الكهربائية العالمية، ولعل أبرز علاماته حرب الأسعار القائمة وتراجع المبيعات، ناهيك بالأسعار التي ما تزال مرتفعة جداً بالنسبة لأغلب المستهلكين.

لكن في جنبة من هذه السوق، ظهر أن تبنّي صنّاع السيارات الفاخرة لمركبات الطاقة الجديدة يدعم الطرازات مرتفعة الثمن.

إذا نظرنا إلى "رولز رويس"، التي تُعتبر شعاراً للبذخ بين أبناء الطبقة الراقية في بريطانيا، سنجد أنها طرحت سيارة "سبِكتر" (Spectre) بسعر معلن بلغ 420 ألف دولار، وهي تُصفها بأنها "أول سيارة كهربائية سوبر كوبيه فائقة الفخامة في العالم".

بعد طرحها في تشرين الاول 2022، أنتجت الشركة النماذج الأولى من مصنعها في الريف الإنكليزي في النصف الثاني من 2023، فساعدت صانعة السيارات، التي تروى عنها حكايات، على تحقيق مبيعات قياسية بلغت 6032 سيارة لهذا العام.

تجذب هذه السيارة الكهربائية بالكامل اهتمام المشترين الأصغر سناً إلى علامة "رولز رويس" التجارية الراقية، وهذا مهم جداً للشركة التي عادةً ما تستقطب العملاء الأكبر سناً، وساعدتها على الحصول على "طلبيات" للعامين المقبلين.

فوضى كبيرة

لسوء حظ "تسلا" ومنافستها الصينية "بي واي دي"، وهما أكبر شركتين لا تصنعان إلا سيارات كهربائية، فإن السوق الرئيسية كئيبة. رغم أن "بي واي دي" شحنت عدداً قياسياً من السيارات الكهربائية بلغ 526 ألف مركبة في الربع الرابع، فقد تراجع صافي دخلها عن الفترة السابقة، وهذا مؤشر على تضحية في سبيل استمرار نمو المبيعات.

ستستمر هذه الصعوبات إلى ما بعد بداية 2024 فيما تتأهب البلاد للتباطؤ السنوي الثاني على التوالي في مبيعات السيارات الكهربائية، وفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية.

لم تحقق "تسلا" أيضاً توقعات الأرباح، وحذرت من نمو "أقل بشكل ملحوظ" هذا العام، فيما تصل شركات صناعة السيارات الحد الأقصى من خفض التكاليف اللازم لتجعل المركبات الكهربائية جذابة لأغلب المستهلكين كي يدعوا السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي.

نجاح "لامبورغيني"

لا تواجه "لامبورغيني" تلك المشكلة، وهي السيارة الرياضية الإيطالية عالية الأداء التي يفضلها أثرياء قطاع التشفير، إذ إن إنتاج طراز "ريفويلتو" (Revuelto) لدى الشركة، الذي طرحته بسعر يبدأ عند 600 ألف دولار، تم بيعه بالكامل حتى 2026.

قال شتيفان فينكلمان، رئيس الشركة التنفيذي، العام الماضي بعد فترة وجيزة من طرح الطراز، إن أغلب الشراة لم يروا السيارة قبل أن يضعوا أسماءهم على قائمة الانتظار.

في الحقيقة، ليست "ريفويلتو" مركبة كهربائية. فقد جمعت الشركة المتخصصة التي تملكها "فولكس واغن" بين محركاتها الكهربائية ومحرك احتراق داخلي من 12 سلندر تتوزع على شكل حرف (V)، لذا فإن أفضل وصف لها هو سيارة هجينة يمكن وصلها بقابس. رغم ذلك، يشير طرح السيارة الرياضية عالية الأداء وشعبيتها الفورية إلى الطلب المكبوت على المركبات الكهربائية بين المتحمسين الأثرياء.


الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران