اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أطلقت السفارة الإيطالية في لبنان بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي (IIC) ووكالة التجارة الإيطالية (ITA) ،سلسلة من المبادرات ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024 الذي تروج له وزارة الخارجية والتعاون الدولي تحت شعار "قيمة التصنيع: الشمولية والابتكار والاستدامة". ويتضمن برنامجا غنيا من الاحداث والمبادرات حول التميّز والتألق الإبداعي والصناعي للتصميم الإيطالي مخصصا للمهنيين والمصممين والجامعات والطلاب.

وأقيم الحدث الأول الذي نظمته وكالة التجارة الإيطالية في غاليري Le Cercle Hitti في وسط بيروت وشارك فيه المهندسان المعماريان والمصممان الإيطاليان فرانشيسكا باروتي وماوريتسيو كورادو ومدير وكالة التجارة الإيطالية في بيروت كلاوديو باسكوالوتشي وعميد الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ALBA المهندس المعماري فضل الله داغر وممثلون عن قطاع الصناعة وقادة الرأي الرئيسيون ووسائل الإعلام ومهندسون وتم حوار حول التصاميم المعروضة. واختتم النشاط بجولة في أرجاء الغاليري لاستكشاف التصميم الإيطالي من ثلاثينيات القرن العشرين حتى يومنا هذا.

معرض

افتتحت السفيرة الايطالية نيكوليتا بومباردييري معرضا بعنوان "أدوات ما بعد التصميم"(TFA Design)، حيث اعتبرت في كلمتها: "ان المعرض يحمل رسالة تركز على ضرورة التنبه للتحديات والتغيرات البيئية التي تؤثر على الكرة الأرضية. واعتبرت بأن هناك امورا تتجاوز مصالح الدولة الواحدة وتتطلب تعاونا أوسع نطاقا وأكثر شمولا مما كان عليه الحال في الماضي. ومن المهم ان يتم تبادل الحلول ونقل الافكار، وهذه مهمة الثقافة بالمعنى الواسع للكلمة، ثقافة قادرة على تقديم إجابات للمشاكل اليومية الأحداث الاستثنائية ومنها على سبيل المثال الحرائق التي أصبحت من المشاكل الأساسية والتلوث الحاصل بسبب المولدات الكهربائية".

ورأت "من أجل تبادل المعرفة واقتراح الحلول المبتكرة لكل المشاكل العالمية، ومن هذا المعرض يمكنكم ايجاد الأفكار من أجل حياة يومية صديقة للبيئة ومشاهدة الإبداع الإيطالي ليس فقط من خلال الأشياء الجميلة بل من خلال الحلول العلمية المتطورة".

بدوره، أعلن مدير المركز الثقافي الإيطالي انجيلو جووي "اردنا تقديم مشاريع مبتكرة وحلول بحثية ومقترحات قد تبدو غير ممكنة ولكن ترتكز كلها على الحاجة لإيجاد حلول جديدة مستدامة وصديقة للبيئة.

يستمر المعرض من 14 آذار ولغاية 7 نيسان 2024 في قصر سرسق وهو وفق بيان وزعته السفارة الايطالية.

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!