اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يُعد الطفح الجلدي من أكثر الأعراض الجلدية شيوعًا، وهو عبارة عن تغيرات في مظهر الجلد، مثل احمراره أو تورمه أو حكة. قد يكون الطفح الجلدي علامة على حالة طبية بسيطة، مثل حساسية الطعام، أو قد يكون علامة على مرض أكثر خطورة، مثل العدوى أو أمراض المناعة الذاتية.

يُصنف الطفح الجلدي إلى أنواع مختلفة حسب شكله وموقعه وسببه. بعض أنواع الطفح الجلدي الشائعة تشمل:

- الحكة: هي عبارة عن بقع حمراء مرتفعة تُسبب حكة.

- الشرى: هي عبارة عن بقع حمراء مرتفعة تُسبب حكة وتنتشر على الجسم بسرعة.

- الأكزيما: هي عبارة عن حالة جلدية تُسبب جفافًا واحمرارًا وحكة.

- الصدفية: هي عبارة عن حالة جلدية تُسبب بقع حمراء مرتفعة مغطاة بقشور فضية.

- الطفح الجلدي الناتج من العدوى: قد تُسبب بعض أنواع العدوى، مثل الجديري المائي والحصبة، طفحًا جلديًا.

وفي هذا الصدد، تشير الدكتورة أناستاسيا فيودوروفا اختصاصية الأمراض الجلدية وأمراض الشعر، إلى أن الجلد هو أكبر عضو في الجسم وتبلغ مساحته الكلية 1.5-2 متر مربع. ووفقا لها، تنعكس بعض المشكلات الصحية للجسم على شكل طفح جلدي، تصاحبه حكة، مثل الحساسية من الأطعمة والصوف والغبار والمواد الكيميائية المنزلية وغيرها من المواد البيئية. تسبب الحساسية ظهور بثور وبقع حمراء وردية اللون، مصحوبة دائما بالحكة. وتقول: "يصاحب بعض الأمراض المعدية طفح جلدي - الهربس والثآليل الفيروسية والأمراض الفطرية. والطفح الجلدي في هذه الحالة غالبا ما يكون على شكل عقد أو فقاعات".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشير إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل اختلال توازن ميكروبيوم الأمعاء، أو اختلال تدفق الصفراء، أو أمراض المعدة والأمعاء، حيث في حالة اختلال عملية الامتصاص يمكن أن يظهر طفح جلدي على شكل حبيبات صغيرة أو بقع صبغية. وتقول: "عند وجود أمراض جلدية فعلا - الصدفية وحب الشباب والتهاب الجلد التأتبي والأمراض الجلدية الأخرى. يصبح الجلد مريضا، يجب أن يعالجه طبيب الأمراض الجلدية. لأن كل مرض يتميز بطفح جلدي خاص، فمثلا، في الصدفية تكون لويحات، وفي حب الشباب - زوان، وحطاطات وبثرات".

وتشير الاختصاصية إلى أنه يمكن أن يظهر الطفح الجلدي بسبب أمراض المناعة الذاتية، ويعود السبب في ذلك إلى أن منظومة المناعة تعتبر خلاياها الذاتية غريبة وتهاجمها. ويظهر في هذه الحالة طفح جلدي محدد على شكل فراشة كما في مرض الذئبة. وتقول: "بالطبع هذا ليس كل شيء. لأنه يمكن أن يصاحب عدد كبير من الأمراض الجهازية وأمراض الدم وأمراض الهرمونات والسرطان طفح جلدي مختلف. لذلك في حالة ظهور أي طفح جلدي، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، لتشخيص أصله ووصف العلاج المناسب".

نصائح للوقاية

وفي ما يلي نصائح للوقاية من الطفح الجلدي:

- تجنب مسببات الحساسية: إذا كنت تعاني من حساسية تجاه شيء ما، فتجنب التعرض له.

- الحفاظ على رطوبة بشرتك: استخدم مرطبًا بانتظام، خاصةً بعد الاستحمام.

- ارتداء ملابس فضفاضة: تُساعد الملابس الفضفاضة على تهوية بشرتك ومنعها من التعرق.

- استشارة الطبيب: إذا ظهر لديك طفح جلدي لا يُشفى أو يُسبب لك أعراضًا مزعجة، فاستشر طبيبك لتحديد السبب والعلاج المناسب.

الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟