اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، بأنّ الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية على واردات الحبوب من روسيا وبيلاروسيا.

وأضافت الصحيفة أنّ هذه الخطوة تهدف إلى "استرضاء المزارعين وبعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، وأنّها ستكون بمثابة أول تقييد على المنتجات الغذائية منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ولطالما قاومت بروكسل الضغوط من بولندا ودول البلطيق لتقييد الواردات الروسية والبيلاروسية، بحجة أنّ مثل هذه الخطوة يمكن أن تعطل أسواق الغذاء العالمية وتضر الدول النامية.

لكن وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطط، من المتوقع أن تفرض المفوضية الأوروبية في الأيام المقبلة رسوماً بقيمة 95 يورو للطن على الحبوب القادمة من روسيا وبيلاروسيا، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وقالت المصادر للصحيفة إنّ ذلك من شأنه أن يرفع أسعار الحبوب بنسبة 50% على الأقل في أوروبا، مما يؤدي إلى القضاء على الطلب. كما سيتم فرض رسوم جمركية بنسبة 50% على البذور الزيتية والمنتجات المشتقة منها الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا المصدر الأول عالمياً للحبوب والزيوت وبذورها والأسمدة، وقائمة طويلة من المواد الغذائية.

وقبل أيام، أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعمه لمبادرة إنشاء بورصة للحبوب داخل مجموعة "بريكس"، مشيراً إلى أن مضاربة الأسهم تؤثر على الأسعار، وهذا بدوره يؤثر على المستهلكين.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء