اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعتبر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل أن “المطلوب كلام واضح بالقبول بمرشح توافقي الأمر غير الموجود لغاية الآن، لأن الحزب متمسك بفرنجية والسؤال هل كان فرنجية ليستمر بترشحه لولا ضمانات حزب الله وحركة أمل؟”، مشدداً على ان “الأمر الوحيد الذي لن يتم القبول به هو مندوب سامي يقرر عن اللبنانيين مستقبلهم ورئيس جمهوريتهم بكل استحقاق فقد فعلوا ذلك في المرة الماضية وهذا لن يحصل اليوم”.

وقال الجميّل بعد لقاء سفراء الخماسية: “الاجتماع كان مطولا ومعمّقا دخلنا في كل وجهات النظر وحاولنا توضيح وجهة نظر الكتائب واشكالية الانتخابات الرئاسية”.

وشكر “الدول الخمس التي تقوم بجهد جبّار فالسفراء يحاولون إيجاد حلول من دون ​سياسة​ الفرض، وهناك نوع من الجهد للخروج من الأزمة التي يمر بها ومحاولة إيجاد توافق بين الأفرقاء للخروج بحل للمشكلة الرئاسية”.

ورأى أن “مقاربتهم مقاربة جدا محترمة لوجهة نظر الجميع، وتحترم سيادة لبنان وموقف كل فريق يتناقشون معه”، موضحاً ان “في ما يتعلق في الكتائب، هناك طريقتان للخلاص من الشغور، الطريقة الأولى تطبيق الدستور وعقد جلسة انتخاب بدورات متتالية وانتخاب مرشح بالنصف زائد واحد. أما الطريقة الثانية فهي التوافق بحوار خارج المجلس او داخله على مرشح مقبول وعلى مسافة واحدة من الجميع”.

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!