اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حذّرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية من احتمال الإطاحة ببعض أعضاء الكونغرس، المنتمين إلى الجناح "التقدّمي" في الحزب الديمقراطي، موضحةً أنّهم يواجهون حملات إنفاق ضخمة ضدّهم، وذلك نظراً لرفضهم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى قيام 18 عضواً في مجلس النواب، وجميعهم من الديمقراطيين، بالدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة منذ أشهر، بسبب التدمير واسع النطاق الذي تخلّفه الحرب التي يشنّها الاحتلال على القطاع.

وضمّت هذه الكتلة كلاً من ألكساندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك، إلهان عمر من مينيسوتا، أيانا بريسلي من ماساتشوستس، ورشيدة طليب من ميشيغان، اللواتي أسّسن المجموعة المعروفة بـ"The Squad" (الفرقة) في الكونغرس، بعد انتخابهن المرة الأولى في عام 2018.

ويُضاف إليهن العديد من التقدميين المنتخبين في الدورتين الانتخابيتين الماضيتين، مثل كوري بوش من ميسوري، التي انضمّت إلى "الفرقة" بعد انتخابها عام 2020، وسمر لي من بنسلفانيا، التي انضوت ضمن الفرقة أيضاً بعد انتخابها عام 2022.

وجميع الأعضاء الـ18 المهدّدون بفقدان مناصبهم هم أميركيون ملونون، وقد انتُخب العديد منهم بدعم من المجموعات اليسارية، مثل حزب العدالة الديمقراطي وحزب العائلات العاملة، وفقاً للصحيفة.

"أيباك" تجنّد ديمقراطيين لخوض الانتخابات التمهيدية ضدّ "التقدميين"

"واشنطن بوست" أضافت أنّ لجنة الشؤون العامة الأميركية - الإسرائيلية "أيباك" (مجموعة ضغط تدافع عن "إسرائيل" لدى السلطتين التشريعية والتنفيذية للولايات المتحدة)، تعتقد أنّ هؤلاء الأعضاء لهم تأثير، ولذلك فإنّها "تريدهم خارج مناصبهم".

وفي هذا الإطار، لفتت الصحيفة إلى قيام "أيباك" بتجنيد ديمقراطيين سمّتهم "أكثر اعتدالاً"، على حدّ وصفها، ليخوضوا الانتخابات التمهيدية ضدّ هؤلاء "التقدميين"، مضيفةً أنّ اللجنة "ستدعم هؤلاء المنافسين بعشرات الملايين من الدولارات".

كذلك، يُرجّح أن يكون لدى التقدميين أموال أقلّ كثيراً للإعلانات التلفزيونية وأنشطة الحملات الانتخابية الأخرى في مناطقهم مقارنةً بمنافسيهم، كما تابعت الصحيفة.

ويواجه كل من إلهان عمر وكوري بوش وسمر لي، إلى جانب جمال بومان من نيويورك، حملات كبرى ضدّهم على وجه الخصوص، بحسب "واشنطن بوست".

وفي الوقت نفسه، تدرك "أيباك" أنّ معظم الناخبين الديمقراطيين الأساسيين ليسوا مؤيدين لـ"إسرائيل"، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى أنّ أغلبيةً واضحةً من الديمقراطيين تؤيد وقفاً دائماً لإطلاق النار في غزة، وفقاً للصحيفة.

الأكثر قراءة

"يجب استقباله بالتكريم الذي يستحقه"... ألبانيز تدعو ألمانيا إلى العدول عن قرارها بشأن حظر سفر أبو ستة