اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


اجتمعت "لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين" برئاسة النائب فادي علامة في مجلس النواب قبل ظهر امس، مع مديرة شؤون "الاونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، وناقشت معها تقرير اللجنة التي كلفتها الامم المتحدة، من أجل مراجعة حياد "الاونروا"، اضافة الى تداعيات توقف تمويل هذه المؤسسة على لبنان واللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، حيث ان هناك احتمالا بوقفه اواخر شهر حزيران المقبل.

ولفت علامة الى أن كلاوس عرضت لنا نتيجة التحقيق والتوصيات التي صدرت عن الأمم المتحدة، في هذا الشأن ، والتقرير تضمن ثماني توصيات، تعتمد على خمسين نقطة، وهي "صعبة، وتطبيقها ليس بالسهل". والعناوين هي: المطالبة بموازنة شفافة والحوكمة، لانهم يعتبرون ان "الأونروا" أصبحت مؤسسة كبيرة، ويجب أن يكون لديها نظام حوكمة مختلف، وأيضا موضوع الموظفين العاملين في "الأونروا" واحتمال أن يكون هناك موظفون غير فلسطينيين داخل المنظمة وفي مكاتبها، و "حياد" الموظفين العاملين في الأونروا، وأيضا موضوع "حياد" مراكز "الأونروا"، حتى لا يتم استعمالها لأغراض سياسية، اضافة الى موضوع التربية وبرامج التعليم، حيث تتم المطالبة بتعديلها في لبنان وهناك تنسيق في لبنان مع الجهات المعنية في موضوع برامج التربية".

اضاف : "لقد توصلنا الى خلاصة "أن هناك صعوبة في تطبيق هذه التوصيات بالنسبة لحجم العاملين في مكاتب "الأونروا"، أقله في فرع لبنان". وتابع "لقد تبين، والكل يعلم أن الموضوع سياسي بامتياز، وأن وضع هذه الشروط الدقيقة على "الأونروا" من أجل التوصل الى الغائها، وهذا ما تسعى اليه "اسرائيل" في الأساس عندما أعلنت أنه حصل تجاوز لقوانين "الأونروا" في غزة ".

وختم : "نطلق صرخة، انه حتى أواخر حزيران هناك احتمال أن لا يعود هناك تمويل داخل المخيمات، وكلنا يعرف قدرات الدولة اللبنانية التي يكفيها مشكلة النزوح، ولاحظنا اهتماما من الدول الأوروبية ورئيسة المفوضية الأوروبية في لقائها مع الرئيس نبيه بري، حيث أكدت اهتمام أوروبا بدور "الأونروا" وعدم الغائها. وهذا كلام كان واضحا ورسميا، نتمنى أن يترجم على الأرض وهو تحد جديد، علينا أن نتعامل معه حتى أواخر حزيران".

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟