اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الحديث عن عودة الاتصالات الداخلية المتعلقة بالشان الرئاسي «كلام بكلام» والحكومة تدير الملفات الحياتية على القطعة «كل يوم بيوم» حتى اشعار اخر، والقرار العربي والدولي حاسم «ممنوع الانهيار وفي نفس الوقت ممنوع الخروج من الازمة» «لا معلق ولا مطلق» وهذا يفرض استمرار الدعم المحدود عبر « ابر المور فين « بانتظار انقشاع مسار التطورات الكبرى في المنطقة التي لن تنتهي إلا «بغالب او مغلوب» بين اسرائيل ومحور المقاومة من خلال مواجهات طويلة لسنوات وسنوات، ومن يفكر عكس ذلك ساذج وبسيط، وما على المعارضة الا العمل على تحصين البلد بدلا من التحريض وإثارة الشائعات حول من فتح الحرب في الجنوب؟ واطلاق الدعوات لاعتصامات ومواقف سياسية لن تقدم او تؤخر، فيما الوعود الاخرى عن حلول رئاسية ومالية ومصرفية وعودة أموال المودعين ومحاسبة مهربي الأموال وتحقيقات المرفأ واجتثاث الفساد وعودة النازحين، كلها «احلام ليلة صيف»، لان لبنان وضع على سكة الانتظار الطويل حتى انقشاع الصورة الكبرى .

وحسب مصادر سياسية عليمة، فان لبنان ساحة وليس دولة، والمنطقة ما بعد 7تشرين الاول 2023 ليست كما قبله، ومحور المقاومة يتعامل مع الأحداث كلحظة تاريخية لفرض معادلات جديدة وليس لفرض حلول انية، لكن ذلك لا يمنع التوقيع على هدن طويلة او قصيرة، وهذا ما يؤكد على ان الحرب القادمة قادمة بعد الانتخابات الاميركية مهما كان اسم الرئيس الاميركي، ترامب او هاريس، فالدولة العميقة داخل الولايات المتحدة لن تقبل بالصعود المتزايد لمحور المقاومة في أهم المناطق الاستراتيجية في العالم ،وهذا ما قاله مسؤول فلسطيني بارز متابع لملف الاتصالات في لقاء مع عدد من الصحافيين بعد زيارته الى بيروت مؤخرا بعيداعن الاضواء.

وحسب المصادر العليمة، العالم كله يترقب الانتخابات الاميركية من روسيا الى الصين وفرنسا وايران والسعودية، فمجيء ترامب يحدد مسارات جديدة وعودة الديموقراطيين له تبعات ايضا، لذلك حرصت السفيرة الاميركية في بيروت على حض جميع الأطراف مباشرة وبالواسطة، الى ضرورة التقاط الفرصة الحالية من الانشغالات الكبرى وانتخاب رئيس للجمهورية بين15 تموز و15 ايلول وعدم انتظار الانتخابات الاميركية والا فان الرئاسة قد تطول، علما ان سقف المطالب الاميركية لتمرير الاستحقاق كان منخفضا جدا عن السقوف الفرنسية والسعودية والعربية.

وحسب المصادر المتابعة العليمة، فان زيارة نتنياهو الى واشنطن لن تقدم شيئا رغم انه تصرف كرئيس للولايات المتحدة بعد ان حدد مواعيد لقاءاته مع القادة الاميركيين كيفما يريد، وتؤكد المصادر العليمة، ان الهدف من زيارة نتنياهو التفتيش عن مخرج للمازق الذي يعانيه وليس لاخذ الضوء الاخضر من بايدن لشن الحرب الكبرى والشاملة على غزة وجنوب لبنان، ولو كان نتنياهو واثقا من الانتصار على حماس وحزب الله لاعلن الحرب الشاملة فورا دون انتظار الاذن من بايدن او غيره، ولذلك فان الحرب القادمة اميركية بامتياز بدعم اسرائيلي واوروبي في مواجهة روسيا والصين وايران وكوريا الشمالية ومحور المقاومة، ومن يصرخ اولا سيدفع الثمن، ولذلك الامور مؤجلة الى ما بعد الانتخابات الاميركية لان نتنياهو لايستطيع بعد اليوم خوض اي حرب بمفرده، وهو يعرف جهوزية محور المقاومة في كل المنطقة وقرارهم «ممنوع هزيمة حماس» وعندما تطلب حماس العون فان اسرائيل لن تعرف من أين ستنهمر عليها الصواريخ؟ وهي التي رصدت جيدا حشود الاف المقاتلين على جبهة الجولان من كل الساحات.

«الهدهد 3»

نشر حزب الله «الهدهد 3» بعد ان صال وجال في سماء فلسطين المحتلة، وتضمن مشاهد استطلاع لقاعدة رامات دافيد الجوية لمدة 9 دقائق ونصف، وتمكنت المسيرة من العودة الى لبنان وهذا ما شكل اكبر حرب نفسية على سكان الكيان، بعد ان عطلت كل اجهزة الرصد والمراقبة في القاعدة الجوية .

وكشف حزب الله، ان المشاهد تم تصويرها امس الاول في 23 / 7/ 2024، في اوج الاستنفار العسكري الاسرائيلي، مما شكل ارباكا جديدا للعدو وتفوقا استراتيجيا جديدا لحزب الله في المواجهة، وهذا الإنجاز شكل ضربة جديدة لقادة العدو وجنرالاته .

وبعد أن كشف فيلمي الهدهد 1ـ 2، من قدرات عالية للمقاومة على التصوير والاستطلاع، وفشل أنظمة العدو في الكشف عن الطائرات المسيرة ودقة المعلومات التي عادا بها عن المواقع الحساسة والقدرة على الهجوم على هذه المواقع، وقصور نظام القبة الحديدية ومقلاع داوود، وقدرة التكيف مع تكتيكات العدو والتأثير النفسي والاستراتيجي عليه فضلا عن الاعلان عن الجاهزية التامة للحرب والرد على التهديدات الخارجية، جاء الهدهد 3 ليكشف عن الدلالات التالية:

الوصول الى القاعدة الجوية رامات ديفيد التي تعتبر من أهم القواعد الجوية في كيان العدو، وهي القاعدة العسكرية الجوية الوحيدة في الشمال، وتشمل «رفوف» من كل الاختصاصات العسكرية، الاعتراض، الإنزال، الهجوم، وربما تكون المرة الوحيدة في تاريخ كيان العدو، تقوم طائرات باختراق المجال الجوي لقاعدة جوية اساسية .

وأهمية توقيت نشر «هدهد 3»، انه ارتبط بشكل وثيق بزيارة نتنياهو الى واشنطن وما يمكن ان يقوله عن بطولاته وأطلاق مواقف حول غزة وسائر جبهات الاسناد .

ان ظروف نشر هذا الشريط بعد قيام العدو بقصف ميناء الحديدة وفي ذروة الاستنفار الاسرائيلي مرتبط بالواقع الميداني على مستوى جبهات الاسناد كافة، لا سيما الجبهة اليمنية حيث انه في ذروة الاستنفار الاسرائيلي وتوقعه قيام اليمنيون بقصف مواقع هامة وتشغيله منصات الاعتراض واجهزة الرصد، استطاعت المقاومة إدخال الطائرة دون ان يلحظها العدو فضلا عن انه لم يتمكن من اسقاطها.

وتكمن اهمية هدهد 3، انها اذلت العدو واظهرت فشله الكبير، وعلى الرغم من انه في أعلى درجات الجهوزية والاستنفار، استطاعت هدد 3 ان تذهب وتعود بسلام وهذا سيكون موضع نقاشات وتساؤلات داخل المؤسسة العسكرية وفي المجتمع الاسرائيلي .

خلاصة القول: ان الرسالة التي أرادت ان توصلها المشاهد التي تم التقاطها نهار الثلاثاء الماضي أظهرت، ان المقاومة لا تخشى العدو وهي ماضية في جمع المعلومات التي تحتاجها في مواجهته، واظهرت قدرتها على الوصول الى اي نقطة تريدها، مؤكدة ان ما تصوره قادرة على ضربه معتمدة في هذه الرسالة إذلال العدو وتمريغ أنفه في التراب في توقيت منه.

وادت العملية الجوية «هدهد 3» الى كشف الهوية الحقيقية لقائد القاعدة العقيد اسافر ايشيد، وهذا الامر يعتبر من الأسرار العسكرية الكبرى في اسرائيل .

واعترفت اسرائيل بالعملية وقيام المسيرة بتصوير القاعدة الجوية وهذا ما اثار اجواء من السخرية في صفوف الاسرائيليين.

الاوضاع الداخلية

سيبصر موضوع رئاسة الأركان النور عبر تخريجة دستورية عن مجلس الوزراء تؤدي الى قوننة التعيين وإصدار ه في الجريدة الرسمية، اذا بقي وزير الدفاع مصرا على عدم التوقيع على تعيين اللواء حسان عودة، وكان هذا الملف موضع نقاش بين الرئيسين بري وميقاتي اللذين «اتكلا على الله» في قوننة تعيين رئيس الاركان بعد انزعاج جنبلاط الشديد من تسوية طلاب الحربية وعدم شمولها رئاسة الأركان، حيث هدد عباس الحلبي بمقاطعة جلسات الحكومة وتم «النزول» عند خاطر جنبلاط، لكن الساعات الماضية حملت تطورا بارزا تمثل بعودة الاتصالات الموسعة لانجاح المقايضة الشاملة في ملف التعينات العسكرية عبر توقيع الوزير سليم على تعيين اللواء عودة وتوقيع قائد الجيش على التمديد لعضوي المجلس العسكري.

اما بشان التمديد من عدمه لقائد الجيش العماد عون في 10 كانون الثاني 2025، فتسال المصادر المتابعة عن الهدف من اثارة هذا الملف الان وقبل 6 اشهر من انتهاء ولاية القائد، وفتح السجالات والمناكفات حوله وهز صورة الجيش، رغم ان التعيين او التمديد تتحكم به ظروف داخلية وخارجية لا يمكن تجاوزها مطلقا، ويبقى السؤال، هل يفتح موضوع المقايضة في التعينات العسكرية ملف التعينات الإدارية وتقدم الحكومة على اصدار دفعة من التعينات في المراكز الشاغرة وتحديدا في الفئة الأولى والاسماء باتت جاهزة، والاعلان ينتظر موافقة بعض القوى المسيحية وتحديدا التيار الوطني، وفي المعلومات ان القوات اللبنانية رفضت البحث في الملف ولن تسمح بتمريره قبل اجراء الاستحقاق الرئاسي.

زيارة ابو حبيب الى سوريا

ذكرت معلومات مؤكدة، ان رئيس الحكومة العراقية محمد الشياع السوداني فتح ملف العلاقات اللبنانية السورية مع الرئيس نجيب ميقاتي أثناء زيارته الاخيرة الى العراق من مختلف جوانبها وضرورة تحسين العلاقات ومعالجة ملف النزوح بعيدا عن الاتهامات، وافيد ان ميقاتي ابلغ نظيره العراقي عن زيارة قريبة لوزير الخارجية عبدالله ابو حبيب الى دمشق للبحث في كافة الملفات وفي مقدمها النزوح والسجناء وغيرها من الملفات .

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟