اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد ان وقعت صحيفة فاينانشيال تايمز على اتفاقية مع شركة OpenAI التي ابتكرت تطبيق "تشات جي بي تي"  ChatGPT بهدف ترخيص محتوى الصحيفة وتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي, تساءل كثيرون عن الفوائد التي ستنتجها الشراكة الاستراتيجية بين الصحيفة وشركة الذكاء الاصطناعي.

ومن بين فوائد  هذه الاتفاقية انها ستعمل على تعزيز روبوت الدردشة "تشات جي بي تي"، حيث ستعمل أوبن إيه آي مع فاينانشال تايمز على تطوير منتجات وميزات جديدة للذكاء الاصطناعي تخدم القراء.

اضف على ذلك, تتيح هذه الشراكة الاستراتيجية  أيضاً لشات جي بي تي استخدام ملخصات مختارة وعبارات وخطابات وروابط لاخبار فاينانشال تايمز على برنامج الدردشة الآلي الخاص بها. وقصارى القول, تسمح الاتفاقية  لـ "شات جي بي تي" بالرد على الأسئلة مستعينًا بملخصات قصيرة من مقالات "فايننشال تايمز" وروابط خاصة بالموقع الإلكتروني التابع للصحيفة. وهذا الامر يشير الى أن مستخدمي برنامج الدردشة الآلي البالغ عددهم 100 مليون في جميع أنحاء العالم، يمكنهم الوصول إلى تقارير "فايننشال تايمز" من خلال "شات جي بي تي"، مع توفير طرق للوصول إلى المصدر الأصلي للمادة.

ويذكر انه في شهر آذار الماضي من العام الحالي ، أصدرت صحيفة فاينانشيال تايمز وظيفة بحث توليدية للذكاء الاصطناعي في النسخة التجريبية مدعومة بنموذج اللغة الكبير من شركة "Anthropic" التي انشأت مساعد  الذكاء الاصطناعي المعروف ب "Claude" والذي يعمل على تعزيز إنتاجية وإبداع الشركات والاشخاص. وعليه, بفضل استخدام مؤسسة فاينانشيال تايمز التطبيق "Claude" فهذا يتيح للمشتركين من الاستفادة من خدمة "اسال فاينانشيال تايمز" "Ask FT" بالعثور على المعلومات عبر مقالات المنشور.

من جانبه, أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة فاينانشيال تايمز،جون ريدنج، إنه حتى مع اتفاقية الشراكة مع OpenAI، فإن الصحيفة تواصل الالتزام بـ "الصحافة الإنسانية" التي تعني مواكبة الاحداث التي تحصل على ارض الواقع والتي يتم اعداد تقارير عنها,وهي عادة احداث ذات بعد انساني فتكون عن اشخاص او جماعات اومنظمات تواجه تحديات اجتماعية واحيانا تهديدا امنيا.

وتابع  ريدنج: "صحيح أن منصات الذكاء الاصطناعي تدفع للناشرين مقابل استخدام موادهم"، مضيفا أن "المسألة واضحة حيث انه من مصلحة المستخدمين أن تحتوي هذه المنتجات على مصادر موثوقة". وتعقيبا على ذلك, من الجدير بالذكر  إن OpenAI تقدم ما بين مليون دولار إلى 5 ملايين دولار لترخيص المحتوى من المنشورات، وهو أقل بكثير مما تقدمه شركات أخرى  على غرار  شركة Apple.



الأكثر قراءة

اسرائيل تتخبط جنوبا… نتانياهو يهدد «بمفاجآت» ونصرالله يرد اليوم لودريان الى بيروت دون خطة وهوكشتاين يراهن على هدنة غزة!