اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعلن البيت الأبيض اقتراب واشنطن والرياض من التوصّل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية، مؤكداً أنّ هذا الاتفاق بات «شبه نهائي»، في وقت اكد فيه وزير الخارجية الاميركية ان الظروف الحالية لا تساهم بالتقدم في إشارة إلى رفض الاحتلال الاسرائيلي نص المقترح الأميركي الذي يتضمن وقف الحرب في غزة والحديث عن حل الدولتين، تزامنا مع تطمين ولي العهد السعودي حول صحة والده.

فقد دافع وزير الخارجية الأميركي ، انتوني بلينكن، عن ضغط بلاده لتطبيع سعودي – إسرائيلي .يأتي ذلك بعد ساعات على رفض نتنياهو صفقة جديدة مع الرياض. وأفاد بلينكن في تصريح صحفي بان الكرة  الان في ملعب الاحتلال الإسرائيلي بشان التطبيع مع السعودية، معتبرا مشاركة السعودية بالتصدي للهجوم الإيراني فرصة سانحة للمضي في التطبيع.واشار الوزير الأميركي إلى أن  الظروف الحالية لا تساهم بالتقدم في إشارة إلى رفض الاحتلال الاسرائيلي نص المقترح الأميركي الذي يتضمن وقف الحرب في غزة والحديث عن حل الدولتين.

وكان أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصّل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية، وذلك بعدما أحرز مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، تقدماً كبيراً في المحادثات مع المسؤولين السعوديين، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان، مطلع هذا الأسبوع.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أنّ الجانبين اقتربا «أكثر من أي وقت مضى» من اتفاق ثنائي، موضحاً أنّ هذا الاتفاق صار الآن «شبه نهائي».

وقال مسؤول أميركي ثانٍ إنّ واشنطن والرياض «قريبتان جداً من التفاهم على العناصر الرئيسة بينهما»، مضيفاً أنّه سيتعيّن بعد ذلك «العمل على أجزاء متعلقة بالإسرائيليين والفلسطينيين، وهي عنصر حاسم في أي اتفاق تطبيع محتمل»، على حدّ قوله.تأتي هذه التصريحات بعدما أكد مستشار الأمن القومي الأميركي أنّ إدارة بلاده «لن توقّع اتفاقية دفاع مع السعودية، في حال عدم موافقة الأخيرة وإسرائيل على تطبيع العلاقات»، موضحاً أنّ الأمرين مرتبطان ببعضهما بعضاً، بحيث «لا يمكن فصل قطعة عن الأخرى»، كما قال.

وبحسب ما نقلت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية في وقت سابق، نفى سوليفان صحة الاقتراحات التي تحدّثت عن «النظر في اتفاق ثنائي بين واشنطن والرياض إذا رفضت تل أبيب تقديم تنازلات للفلسطينيين».

ويتعيّن على أي صفقة أن تلتزم اتفاقاً أميركياً - إسرائيلياً قديماً يضمن ألا تُضعف الأسلحة التي تبيعها واشنطن في المنطقة التفوق العسكري النوعي لدى الاحتلال الإسرائيلي، بحيث تكون الأسلحة الأميركية المقدّمة إليه «متفوقةً في القدرة» على تلك التي تباع إلى دول المنطقة.

ويحقّ للجنتي العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي والشؤون الخارجية في مجلس النواب إعادة النظر في مبيعات الأسلحة ومنعها.

ولن ترقى الاتفاقية الدفاعية الأميركية - السعودية إلى مستوى معاهدة حلف شمال الأطلسي، بحسب ما أكده مسؤول أميركي، فيما يُتوقَّع أن تتضمّن أيضاً تبادل تقنيات ناشئة مع الرياض، ومنها الذكاء الاصطناعي.

في غضون ذلك ترأس ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي محمد بن سلمان جلسة لمجلس الوزراء في جدة. وفي بداية الجلسة، طمأن ولي العهد الجميع على صحة الملك سلمان بن عبدالعزيز، معربا عن تقديره لكل من سأل للاطمئنان عن صحته.

وفي وقت سابق، أعلن الديوان الملكي السعودي إصابة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالتهاب في الرئة.

وقال الديوان في بيان: «استكمل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الفحوصات الطبية التي أجريت في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، وقد تبين وجود التهاب في الرئة».

وأعلن الديوان الملكي السعودي أن الملك سلمان سيجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وألم المفاصل. 

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟