اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


ترأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي اجتماعين في السرايا،  ضم الاول وزير الطاقة والمياه وليد فياض و"هيئة ادارة قطاع البترول"، والثاني الوزير فياض والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك .

وقال فياض بعد الاجتماعين:" تطرقنا الى مواضيع مهمة أبرزها: أولوية زيادة التغذية بحسب اقتراحنا ورغبة كهرباء لبنان، بناء لطلب زيادة الإنتاج في الصيف من450 ميغاوات الى 600 ميغاوات، وهذا يتم من خلال زيادة مجموعة عمل محطتي دير عمار أو الزهراني، وبالتوازي متابعة العمل على إنجاز ملف إعادة تشغيل معملي الذوق والجية اللذين ينتجان كهرباء ارخص من كهرباء "الغاز اويل" ولكن هذا الموضوع لا يزال قيد الدرس في ديوان المحاسبة، وهناك اجتماع يوم الثلاثاء المقبل للوصول الى حل لإعادة تشغيل هذه المعامل، لأنه بغياب تشغيلها يكون انتاج الكهرباء عبر "الغاز أويل" اغلى من انتاجها عبر" الفيول اويل".

أضاف " ناقشنا موضوع الجباية، وضرورة التزام القطاع العام دفع الفواتير المستحقة عليه، خصوصا أن مجلس الوزراء ووزارة المالية خصصا له سلفة خزينة بقيمة 6 آلاف مليار ليرة من أجل دفع كل المستحقات من شهر تشرين الأول2022 لغاية اخر شهر حزيران2023. كما ناقشنا المستحقات المتوجبة على كهرباء لبنان للصناديق والجهات الدائنة لها وهي مثلا الصندوق العربي- الكويتي وغيره".

وختم "تطرقنا ايضا الى خطوة التحول للعمل على الغاز، وبما أن الغاز المصري الذي كان متوقعا تأخر لأسباب سياسية فإننا ننظر لاحتمال انشاء محطات تغويز عبر إجراء مناقصة في هذا الاطار".

ثم استقبل ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامها في لبنان.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا